fbpx
أخر الأخبار

تحرك أمريكي قبيل اجتماعات الدستورية السورية في جنيف

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعلن البعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، “جيمس جيفري”، نيته إجراء زيارة إلى مدينة جينيف السويسرية، قبل انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المقررة في 24 آب الجاري، لافتاً إلى أن زيارته سيتخللها اجتماعات مع مبعوثي دولتين آخرين إلى سوريا، دون أن يحدد هويتهما.

وكان العام الماضي، قد أعلن عن تشكيل اللجنة الدستورية، المؤلفة من 150 عضو، 50 ممثل عن المعارضة السورية و50 عن النظام و50 عن مؤسسات المجتمع المدني، بهدف بحث سبل تأليف دستور جديد للبلاد، ودفع العملية السياسية، بحسب ما أعلنه حينها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون”.

إلى جانب ذلك، أكد “جيفري”، على أن اجتماعاته ستركز على بحث الملف السوري مع نظرائه الدوليين، مشيراً إلى أن تحركاته ستشمل أيضاً عقد لقاءات مع شخصيات من المعارضة السورية المشاركة في اللجنة.

في السياق ذاته، أوضح المبعوث الأمريكي، أن زيارته ستعمل على دفع عمل اللجنة الدستورية، على الرغم من الولايات المتحدة غير مشاركة في تلك الاجتماعات ولا بتشكيل اللجنة، في إشارة إلى الدعم الأمريكي المقدم لعمل المبعوث الدولي، “بيدرسون” ومهمته في سوريا.

وكانت اللجنة قد عقدت آخر اجتماعٍ له في شهر تشرين الثاني الماضي، وسط تصاعد الخلافات بين وفدي النظام والمعارضة، حول شكل الدستور، حيث يصر النظام على إبقاء الدستور الحالي وإضافة تعديلات عليه في حين تطالب المعارضة بتأليف دستور جديد كامل للبلاد، ما أدى إلى نهاية تلك المباحثات دون إحراز أي تقدم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى