fbpx

تحرك أوروبي للاعتراف بدولة فلسطين

تسعى لوكسمبرغ، لإقناع دول الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين، ردا على السياسية التي يتخذها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “دونالد ترامب” فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والصراع مع إسرائيل .

وبحسب تقرير نشره موقع الأخبار الأمريكي “أكسوس”، فإن وزير خارجية لوكسمبرغ جان أسيلبورن: “يحثّ جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بفلسطين، كرد فعل على إعلان وزير الخارجية مايك بومبيو بأن الولايات المتحدة لا ترى أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية “، 

لافتا إلى مكانة وزير خارجية لوكسمبرغ، وتأثيره الكبير في رأي وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، وبين أنه يرى  الاعتراف بدولة فلسطين ما هو إلا اعتراف بسيط بحق الشعب الفلسطيني، ولن يكون بشكل من الأشكال موجه ضد إسرائيل.

الموقع الأمريكي بين أن جهود ” أسيلبورن” تأتي “في سياق فراغ دبلوماسي نسبي، فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فضلا عن مخاوف داخل الاتحاد الأوروبي بشأن سياسات إدارة ترامب تجاه المنطقة”.

واستنادا لتصريحات دبلوماسيين أوروبيين، بين المصدر أن وزير خارجية لوكسمبرغ، وجّه خطابا الأسبوع الماضي، إلى منسق السياسة الخارجية الجديد بالاتحاد الأوروبي “خوسيه بوريل”، وإلى جميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن السبيل لإنقاذ حل الدولتين هو خلق “وضع أكثر إنصافًا” بين إسرائيل و الفلسطينيين.

مؤكدا في خطابه :” إن الاعتراف بفلسطين كدولة لن يكون معروفًا، ولا شيكًا فارغًا، بل اعتراف بسيط بحق الشعب الفلسطيني في دولته الخاصة، ولن يكون موجها ضد إسرائيل بأي شكل من الأشكال؛ في الواقع، إذا أردنا المساهمة في حل النزاع بين إسرائيل وفلسطين، يجب ألا نغفل أبدا الظروف الأمنية لإسرائيل، فضلا عن العدالة والكرامة للشعب الفلسطيني”.

وبحسب الموقع الأمريكي فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية اكتشفت هذه المبادرة :”يوم الجمعة الماضي، وأرسلت على وجه السرعة دبلوماسيين إسرائيليين لمعرفة ما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعدًا لاتخاذ هذه الخطوة المثيرة”.، لافتا أن السلطات الإسرائيلية قلقة للغاية بشأن المبادرة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى