fbpx

تحرك عاجل من عون.. ولبنان يبدأ بدفع ثمن عرقلة تشكيل الحكومة

مرصد مينا – لبنان

سجلت الليرة اللبنانية انهياراً جديداً أمام الدولار، وذلك عقب ساعات قليلة من الإعلان عن اعتذار رئيس الحكومة المكلف، “سعد الحريري” عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب الأسعار المتداولة في السوق السوداء، وصل سعر الدولار الواحد إلى 20 ألف ليرة لبنانية، وسط مخاوفٍ من سلسلة انهيارات جديدة خلال الساعات القليلة المقبلة، جراء تصاعد الازمة السياسية في البلاد.

يشار إلى أن الليرة اللبنانية قد تراجعت أمام الدولار 10 مرات متتالية خلال العام الماضي والأشهر الماضية من العام الجاري، بفعل الازمة السياسية، حيث وصل آخر سعر لصرف الدولار 19 ألف ليرة لبنانية، فيما ارتفعت الأسعار بنسبة 400 بالمئة، مقارنة بما كانت عليه حتى عام 2018.

تزامناً، كشفت مؤسسة الرئاسة اللبنانية في بيان لها، عن بدء رئيس الجمهورية، “ميشال عون” تحرك عاجل لاختيار شخصية جديدة وتكليفها بتشكيل الحكومة، خلفاً “للحريري”، مبينةً أنه سيعلن عن موعد جديد للاستشارات النيابية في أسرع وقت ممكن.

كما هاجم بيان الرئاسة، “الحريري”، مضيفاً: “لم يكن مستعداً للبحث في أي تعديل من أي نوع كان، مقترحاً على الرئيس عون أن يأخذ يوماً إضافياً واحداً للقبول بالتشكيلة المقترحة وعليه سأله الرئيس عون ما الفائدة من يوم إضافي إذا كان باب البحث مقفلاً، وعند هذا الحد انتهى اللقاء وغادر الرئيس الحريري معلناً اعتذاره”.

يشار إلى أن “الحريري”،  قدم اعتذاره عن تشكيل الحكومة إلى الرئيس “ميشال عون”، وذلك بسبب إصرار الأخير على موقفه، مضيفاً:  “قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة والله يعين البلد”.

“الحريري” قال بعد لقاء مع “عون” استمر مدة 20 دقيقة في القصر الجمهوري في بعبدا، “أجريت مشاورات مع الرئيس عون حول التشكيلة الحكومية، والواضح أننا لن نتفق مع رئيس الجمهورية وقدمت اعتذاري عن تأليف الحكومة”.

في السياق، لفت “الحريري” إلى أن الرئيس “عون” طالب ببعض التعديلات التي اعتبرتها جوهرية ولن نستطيع التفاهم مع بعضنا البعض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى