fbpx

تحرك مصري ضد إثيوبيا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن

مرصد مينا – مصر

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن الوزير “سامح شكري”، وجه خطابين لكل من سكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة، تناول خلالهما الموقف المصري من سد النهضة وأبعاد ملف السد ومراحل التفاوض المختلفة وأخر التطورات الحاصلة.

يذكر أن وزير الموارد المائية والري المصري “محمد عبد العاطي”، قد صرح سابقاً، بأن جولة المفاوضات التي عقدت في العاصمة الأوغندية كينشاسا حول أزمة سد النهضة الإثيوبية لم تحقق أي تقدم ولم يتم التوصل خلالها إلى أي اتفاق.

كما أشارت الوزارة إلى أن “شكري” أجرى اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام للأمم المتحدة، “إنطونيو غوتيريش” دعا خلاله إلى ضرورة أن تتم عمليات ملء السد بموجب اتفاق قانوني ملزم، وضمان عدم مواصلة إثيوبيا عمليات ملء السد بخطوة أحادية الجانب، مشدداً على أن تلك الخطوات قد توثر على استقرار وأمن المنطقة.

في ذات السياق، شدد “شكري” على أهمية دور الأمم المتحدة في معالجة أزمة سد النهضة والتوصل إلى اتفاق ينهي تلك الأزمة، مؤكداً على ضرورة توفير الدعم للاتحاد الإفريقي في هذا الشأن.

يشار إلى أن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، أعلن في وقتٍ سابق، أن جميع الخيارات مطروحة فيما يخص التعامل مع أزمة سد النهضة”، لافتا إلى أن الجميع لا يريد الوصول إلى مرحلة المساس بأمن مصر المائي”.

وقال السيسي، “أقول للأشقاء في إثيوبيا، يجب ألا نصل إلى مرحلة المس بالأمن المائي لمصر، لأن جميع الخيارات مطروحة، والتعاون بين الجانبين أفضل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى