fbpx

تحسبات لضربات محتملة.. خطوات إيرانية لحماية مفاعلاتها النووية

مرصد مينا – إيران

كشفت صور للأقمار الصناعية عن تحركات إيرانية في عدة مناطق جبلية من البلاد، في ما بدا أنه أعمال لإنشاء مفاعلات نووية بين الجبال.

وبحسب ما ظهر في الصور، فقد تم ملاحظة مداخل لنفق تحت الأرض بين سلسلة من التلال في سفوح الجبال جنوب منشأة نطنز، بالإضافة إلى وجود تغييرات في طبيعة الطرق المحيطة بالمنشأة النووية الأشهر في إيران.

يشار إلى أن منشأة نطنز الإيرانية، قد تعرضت الصيف الماضي، لعدة انفجارات غامضة أحدثت دماراً كبيراً في المنشآة.

تزامناً، كشفت مصادر مطلعة أن النظام الإيراني بدأت مؤخراً بزيادة إجراءاته الدفاعية في محيط المنشآت النووية الرئيسية، لا سيما مع وجود توقعات بتوجيه الولايات المتحدة أو إسرائيل ضربة جوية لمفاعلات نووية إيرانية، قبل تسليم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”، للسلطة، في 20 كانون الثاني القادم.

كما لفتت المصادر إلى أن الخطة الإيرانية تضمن أيضاً تركيز النشاط النووي في المناطق الجبلية، بهدف تأمين حماية طبيعية للمنشآت النووية، ومنع تعرضها لأي نوع من الهجمات، مشيرةً إلى أن القلق لدى النظام الإيراني، تصاعد عقب اغتيال العالم النووي الإيراني، “محسن زادة” قبل نحو أسبوعين.

يذكر أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قد كشف في وقتٍ سابق أن المبنى المدمر لمجمع نطنز سيعاد بناؤه في قلب الجبال، دون إعطاء تفاصيل أكثر حول المجمع ونشاطه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى