fbpx
أخر الأخبار

تحسباً لخطر شديد.. الجيش الأميركي يبحث عن قواعد احتياطية في السعودية

  مرصد مينا – السعودية

أكد قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي “سنتكوم” الجنرال “كينيث ماكنزي” أن جيش بلاده المنتشر في الخليج، يبحث عن قواعد احتياطية في السعودية، تحسبا لتحول القوات الاميركية إلى أهداف واضحة في حال حدوث توتر مع إيران.

“ماكنزي” صرح للصحافة خلال جولة في الشرق الأوسط “نحن لا نسعى إلى بناء قواعد جديدة، ما نريد أن نفعله بدون إغلاق هذه القواعد، هو أن نكون قادرين على الانتقال إلى قواعد أخرى لاستخدامها في أوقات خطر شديد”.

وأضاف قائد “سنتكوم” “هذه أمور يريد أي مخطط عسكري حذر القيام بها لزيادة مرونة القوات، بهدف جعل إمكانية استهدافها أصعب على الخصم”.

صحيفة “وول ستريت جورنال” كانت قد أشارت في وقت سابق إلى خطط تتعلق بموانئ وقواعد جوية في الصحراء الغربية للسعودية، يمكن أن يسعى الجيش الأمريكي إلى تطويرها كمواقع لاستخدامها في حال اندلاع حرب مع إيران.

وكان الجنرال “ماكنزي” قد زار السعودية الشهر الماضي، وناقش مع سلطات المملكة إمكانية استخدام قواعد عسكرية سعودية في غرب البلاد، لتكون قواعد احتياطية للقوات الأمريكية في المنطقة في حالة حدوث توتر مع طهران.

تصريحات قائد القيادة المركزية للجيش الاميركي تأتي بعد قبول الولايات المتحدة دعوة الاتحاد الأوروبي لحضور اجتماع مجموعة “5+1” مع إيران، لبحث العملية الدبلوماسية بشأن برنامج طهران النووي، وفي وقت سحبت فيه واشنطن طلبا سابقا لإعادة فرض العقوبات الأممية على طهران، كما خففت القيود على الدبلوماسيين الإيرانيين في نيويورك، مما يشير إلى انفراجة محتملة لهذه الأزمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى