fbpx

تحطم مروحية أمريكية في أفغانستان

قتل جنديان أمريكيان في أفغانستان بمحافظة لوجار شرقي أفغانستان، بحادثة ما يزال الغموض يلفها، فقد أعلنت صباح اليوم الأربعاء، وزارة الدفاع الأمريكية ;ndashالبنتاغون- مقتل جنديين أمريكيين إثر تحطم مروحية عسكرية كانا بداخلها في أفغانستان اليوم.

وقالت الوزارة في بيان رسمي لها؛ إن تحقيقاً فتح للوقوف على سبب تحطم الطائرة، كما بيّنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن التقارير الأولية لا تشير إلى تعرضها لنيران معادية، كما لم يوضح البيان أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

لكن حركة طالبان أفغانستان تبنت في بيان رسمي صادر عنها العملية، وأعلنت أن مقاتليها هم من أسقطوا المروحية الأمريكية في منطقة شاره بمحافظة لوجار شرقي البلاد.

بينما لم تعلق القوات الأمريكية بعد على بيان الحركة المتشددة، والتي تخوض محادثات سلام متعثرة معها منذ عام تقريباً.

حيث أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قبل نحو شهر، تعليق مباحثات السلام بين بلاده وحركة طالبان، إثر تبني الأخيرة هجوماً استهدف جنوداً أمريكيين في أفغانستان.

فبعد أن اقتربت المحادثات التي ترعاها الدوحة من الحل، بدأت الحركة المتشددة بتبني تفجيرات داخل العاصمة كابول وفي أنحاء حيوية مختلفة في البلاد، قتل في إحداها جندي أمريكي، ما دفع “ترامب” إلى إلغاء محادثات سرية كانت ستجري في منتجع “كامب ديفيد” بين قادة الحركة ورئيس الوفد الأمريكي لمباحثات السلام في أفغانستان “زلماي خليل زاد” قبل ساعات من انعقادها، والتي كان من المفترض أن تحصل الحركة على موافقة نهائية من الرئيس الأمريكي على بنود الاتفاق الذي تم توصل إليه في أيلول الماضي.

ومن أهم بنود الاتفاق انسحاب القوات الأمريكية من خمس قواعد عسكرية لها في أفغانستان خلال مدة زمنية أقصاها 135 يوم، على أن تتعهد الحركة التي تسيطر على مناطق واسعة من البلاد، بعدم جعل أفغانستان مستقراً وحاضنة للحركات الإسلامية المتشددة والمتطرفة، لكن الاتفاق أوقف، وتم العودة للمباحثات بوتيرة أخف بداية الشهر الحالي، لكن التطورات الأخيرة اليوم لا تنذر بخير بشأن استمرار المفاوضات والتوصل لحل بين الطرفين.

ومنذ سقوط تنظيم القاعدة الذي كان يقود البلاد، باتت حركة طالبان تمثل السنة، بينما تمثل الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية المكون الشيعي في البلاد.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى