fbpx

تدر آلاف الدولارات.. تربية وتجارة الغزلان تجتاح العراق

مرصد مينا – العراق

انتشرت في العراق مؤخراً، مهنة تربية الغزلان بمختلف أنواعها، التي تدر آلاف الدولارات، وهي تجارة لم تشهدها البلاد من قبل.

وسائل اعلام عراقية أكدت أن “تربية الغزلان مغامرة غير مألوفة في البلاد، لكنها تحولت إلى تجارة رائجة بمرور الوقت، وانتشرت في أنحاء واسعة من الأراضي العراقية”،

وانتشرت تربية الغزلان في المناطق الزراعية وبدأ يمتلك الكثير من المزارعين خبرة في تربيتها والعناية بها.

إلى جانب ذلك، كشفت صحيفة “بغداد اليوم” أنه ” في البداية كان يدفع دفع ما يقارب 1300 دولار أمريكي لشراء زوجين من الغزلان”. لافتة إلى أن “قيمتهما زادت في الأيام الأخيرة وحققت أرباحا جيدة بعد تكاثرهما، في ظل وجود سوق رائج لشراء الغزلان ولا سيما في بغداد”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الكثيرين من العراقيين اعتادوا على تناول لحم الغزال، الذي بدأ يشق طريقه في العديد من مطاعم بغداد والمحافظات الأخرى، في ظل وجود إقبال عليه، كونه من أجود وأفضل اللحوم”.

وباتت تمثل مزارع تربية الغزلان قطاع اقتصادي واستثماري واعد وتمثل فرصة جيدة للكثير من الفلاحين من أجل تحسين أوضاعهم المادية والمعيشية، وتسهم وجود الأراضي الخصبة والإقبال الكبير على شراء الغزلان من قبل أصحاب المزارع الخاصة وحدائق الحيوانات والمطاعم إلى انتعاش هذه التجارة.

يذكر أن محافظة، ديالى، ولاسيما التلال الحدودية بين العراق وإيران شرقي منطقة قره تبه (100 كم) شمال شرق مدينة بعقوبة، تعد الموطن الأم لغزلان الريم العراقية المهددة بالانقراض في هذه المناطق بسبب عمليات الصيد الجائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى