fbpx
أخر الأخبار

تراجع لليرة التركية مع بداية العام الجديد

مرصد مينا – تركيا

سجلت الليرة التركية اليوم الجمعة، انخفاضاً ملحوظًا أمام العملات الأجنبية في الأسواق المصرفية، اذ وصل سعر صرف اليورو إلى 9 ليرات تركية، بينما بلغ سعر الدولار 7.44 ليرة تركية.

كما وصل سعر جرام الذهب إلى 454 ليرة تركية اليوم الجمعة، بعدما كان أمس الخميس 484 ليرة تركية، وذلك في أعقاب قرار البنك المركزي التركي برفع سعر الفائدة إلى 17% في محاولة للحفاظ على الليرة التركية من الانهيار.

وكشفت بيانات نشرها معهد الإحصاء التركي يوم أمس الخميس بارتفاع العجز التجاري الخارجي للبلاد إلى 5 مليارات دولار في نوفمبر، بارتفاع بنسبة 153.5% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

إلى جانب ذلك، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية 7.44 بعدما أغلق أمس الخميس عند 7.37، بينما يستمر الأثر السلبي لتفشي فيروس كورونا على الاقتصاد التركي، وانخفاض الإنتاج.

من جهة أخرى تراجعت الصادرات التركية بنسبة طفيفة بلغت 0.9% على أساس سنوي، لتصل إلى 16.1 مليار دولار في الشهر. بينما قفزت الواردات بنسبة 15.9% إلى 21.1 مليار دولار.

كما ارتفع العجز التجاري في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام بنسبة 82.5% على أساس سنوي إلى 45.3 مليار دولار.

يذكر أن صادرات تركيا بلغت  منذ بداية العام 151.6 مليار دولار، بانخفاض بنسبة 8.3%، وبلغ إجمالي الواردات 197 مليار دولار، بارتفاع بنسبة 3.5%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى