fbpx

اتهام خطير يلاحق “ترامب”

يواجه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تهماً قد تؤدي إلى عزله من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، لكن وفي أولى جلسات مجلس الشيوخ في إجراءات عزل ترامب اليوم الأربعاء، وجه للرئيس الأمريكي تهمة “تهديد الأمن القومي الأمريكي”، الذي يعد اتهاماً كبيراً وخطيراً.

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الأربعاء، إن الرئيس دونالد ترامب يشكل “تهديداً مستمراً” للأمن القومي بشكل لم يترك للديمقراطيين “أي خيار” سوى إطلاق إجراءات عزله.

وعند بدء النقاش في مجلس النواب حول عزل الرئيس، قالت بيلوسي: “من المأسوي أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل”.

وأضافت “ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور، ومن المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديداً مستمراً لأمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا”.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي قد افتتحت المداولات بشأن التهمتين اللتين يواجههما ترامب في إطار مساءلته، وذلك قبل التصويت عليهما في وقت لاحق اليوم.

وقالت بيلوسي: “افتتح بكل أسف المداولات بشأن مساءلة رئيس الولايات المتحدة، وإذا لم نتحرك الآن فسيكون ذلك إهمالا في أداء واجبنا”.

وأضافت بيلوسي أن ترامب استغل سلطته للحصول على منفعة سياسية شخصية على حساب الأمن القومي الأمريكي، وأنه شرع في حملة لم يسبق لها مثيل من تحدي الكونغرس، وعرقلة عمله، بعد انكشاف أمر مخالفاته”.

وبدأ مجلس النواب مداولات مساء اليوم الأربعاء، قبل تصويت تاريخي على اتهام ترامب بإساءة إستغلال سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس، الأمر الذي قد يجعله ثالث رئيس للولايات المتحدة يواجه المساءلة وربما العزل.

ومن المتوقع أن يشهد تصويت المجلس، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، استقطابا ًعلى أساس حزبي، مما يسلط الضوء على الانقسام العميق داخل الكونغرس بشأن تصرفات ترامب، وعلى الخلاف السياسي الأكبر في البلاد.

وعلى مدار تاريخ الولايات المتحدة، والتي مر عليها 45 رئيساً لم يتعرض سوى 3 رؤساء لإجراءات العزل من المنصب، والتي فشلت في حالتين وانتهت في الثالثة عند استقالة الرئيس ولم تستكمل التحقيقات، وهذه الحالات هي؛ الرئيس السابع عشر للولايات المتحدة أندرو جونسون (ديمقراطي)، الرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة ريتشارد نيكسون (جمهوري)، الرئيس الثاني والأربعين للولايات المتحدة بيل كلينتون (ديمقراطي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى