fbpx

ترامب: الوضع في سورية "ممتاز" وحزب العمال أسوأ من داعش

وصف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، مساء الأربعاء، الوضع على الحدود السورية – التركية بـ “الممتاز من الناحية الاستراتيجية”، على اعتبار أنه لا يوجد أي تهديد للقوات الأمريكية المتواجدة في سورية، مشيراً إلى أن حزب “العمال الكردستاني” أسوأء من “داعش”.

تصريحات ترامب، جاءت لدى لقائه بنظيره الإيطالي “سيرغيو ماتاريلا”، قال فيها: “الوضع على الحدود التركية مع سوريا ممتاز من الناحية الاستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة، جنودنا ليسوا هناك، هم في أمان تام، مضيفاً: ” السوريون يحمون الأكراد، هذا جيد”.

كما وصف الرئيس ترامب، خلال المؤتمر الصحفي حزب العمال الكردستاني بأنه “أسوأ” من تنظيم “داعش”، لافتاً إلى أنه لم يعط الضوء الأخضر للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لإطلاق العملية العسكرية في سورية، كما أعرب عن أمله بأن تتمكن تركيا وسورية من تسوية الخلافات بينهما.

وحول الزيارة المنتظرة لنائبه “مايك بينس” ووزير الخارجية “مايك بومبيو” إلى أنقرة اليوم الأربعاء، بهدف بحث العملية العسكرية التركية ضد “قسد”، قال ترامب “العقوبات على تركيا ستكون “مدمرة” في حال عدم نجاح لقاء بينس مع أردوغان”.

ومن المقرر أن يصل، نائب الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية إلى أنقرة، للاجتماع مع الرئيس “إردوغان”، حيث أكد وزير الخارجية “مايك بومبيو”، في وقت سابق، أن هدف الزيارة هو السعي لوقف إطلاق النار.

إلى ذلك، لفت ترامب إلى أن الدول الأخرى، مثل سورية وروسيا وغيرها، يمكنها مكافحة تنظيم “داعش”، مشدداً على أن الولايات المتحدة ستشن معاركها للدفاع عن أراضيها.

وأكد ترامب مجدداً على سحب القوات الأمريكية من سورية، قائلاً: “قواتنا ستنسحب من سورية، قواتنا ليست شرطة تحرس تلك الدولة”، مشيراً إلى أن فرض عقوبات على تركيا أفضل من الحرب والمساعدة في حوار بين تركيا والأكراد.

من جهته، أعرب الرئيس الإيطالي “سيرجيو ماتاريلا”، عن قلق حكومته من الهجوم التركي على سورية، الذي من شأنه أن يهدد بعودة “داعش”، مشيراً إلى أنه ناقش هذا الأمر خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في البيت الأبيض.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى