fbpx

تسبب بقتل الملايين.. ترامب: غزو العراق أسوأ قرار بتاريخ الولايات المتحدة

مرصد مينا – واشنطن

وصف الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب” قرار الرئيس الأسبق، “جورج بوش” بغزو العراق عام 2003 وإسقاط نظام الرئيس العراقي الأسبق، “صدام حسين”، بأنه أسوأ قرار في تاريخ الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن تكلفة الحرب وصلت إلى 8 مليارات أمريكية، وأنها تسببت بمقتل ملايين الأشخاص.

وكان الرئيس الأسبق “بوش” قد اتخذ قرار غزو العراق في آذار عام 2003، بدعوى امتلاك النظام العراقي أسلحة دمار شامل، وذلك ضمن الحرب على الإرهاب، التي بدأتها الولايات المتحدة على خلفية أحداث 11 أيلول 2001.

“ترامب” اعتبر أن “بوش” أخطأ عندما بدأ حربه على الإرهاب من العراق، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة في ظل إدارته تتخذ سياسة جديدة لمحاربة الإهاب، من خلال تخفيض عدد القوات العسكرية الأمريكية في الخارج إلى حد كبير، وفقاً لما نقلته صحيفة نيويورك بوست.

وسحبت الولايات المتحدة خلال الأشهر القليلة الماضية، آلافالجنود من مناطق متفرقة في العالم، حيث خفضت قواتها في أفغانستان إلى 8 آلاف وفي العراق إلى 4 آلاف، كما سحبت القسم الاكبر من جنودها في سوريا.

كما أشار “ترامب” في حديث للصحيفة الأمريكية إلى أن السياسة الجديدة لا تعني أن الولايات المتحدة ستوقف عمليات محاربة الإرهاب وإتما تغيير في أسلوب قيادة الحرب، مضيفاً: “حاربنا كقوات شرطة، كنا على غرار عناصر في شرطة المرور، ولم نحارب كما يجب”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، “باراك أوباما” قد وقع عام 2009 اتفاقية أمنية مع الحكومة العراقية، التي كان يترأسها آنذاك، “نوري المالكي”، وقضت بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد والإبقاء على مجموعة من القواعد العسكرية الأمريكية، من بينها قاعدة عين الأسد، التي تعتبر واحدة من أكبر القواعد العسكرية في العراق. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى