fbpx

ترامب نكس وعوده التي قدمها لمصر

أعلن مسؤولون في الإدارة الأمريكية، أن مصر كانت قد تقدمت لطلب رسمي للولايات المتحدة الأمريكية، في عام 2018 من أجل حيازة مقاتلات إف-35 الأمريكية المتطورة، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

حيث ذكرت الصحيفة الأمريكية، طلب مصر التعاقد لشراء 20 مقاتلة من طراز “إف-35″، وحينها وعد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، من أجل تنفيذ الصفقة، وذلك أثناء لقاء جمعهما في عام 2018، إلا أن “ترامب” لم يفي بوعده تجاه مصر.

وول ستريت جورنال، نوهت إلى أن المسؤولين المصريين، كانوا قد طالبوا مرات عديدة، الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ التزام الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، خلال اجتماع عام 2018، بيد أن طلباتهم لاقت الرفض المستمر على جميع المستويات في الإدارة الأمريكية، الأمر الذي دفع المصرين للاتجاه للمعسكر الروسي، وتنفيذ صفقة شراء مقاتلات “سوخوي-35” من روسيا.

كما أشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن وزارة الدفاع تمنع بيع طائرات “إف 35” لجميع دول الشرق الأوسط باستثناء إسرائيل، ومن المؤكد أن قرار حظر بيع الأسلحة سيبقى ساري المفعول في السنوات المقبلة.

“وول ستريت جورنال” أكدت أن ووزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبير”، حذرا مصر سابقا من الإقدام على شراء مقاتلات روسية من نوع “سوخوي-35”.

حيث جاء في الصحيفة، أن “بومبيو” و “إسبير”، أطلقا تحذيرا أرسلاه إلى إدارة الرئيس السيسي، مفاده: ” إن صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر، التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية، يهدف ضمان أمن مصر وسلامتها”.

مرصد الشرق الأوسط وشكال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى