fbpx

ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن

بعد أن كثرت الشائعات حول مقتل “حمزة بن لادن” نجل زعيم القاعدة المقتول “أسامة بن لادن” المتهم بتفجير برجي التجارة العالميين، أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” اليوم السبت الخبر، فكان كلامه القول الفصل.

حيث صرح ” ترامب ” في بيان اليوم السبت قائلاً: ” قتل حمزة بن لادن، المسؤول الكبير في القاعدة ونجل أسامة بن لادن، في عملية لمكافحة الارهاب نفذتها الولايات المتحدة في منطقة بين أفغانستان وباكستان”، من دون أن يحدد تاريخ هذه العملية.

وأضاف الرئيس الأمريكي:” إن مقتل حمزة بن لادن لا يحرم فقط القاعدة من سلطتها ومن ارتباطها الرمزي بوالده، بل يقوض أيضا أنشطة عملائية مهمة للتنظيم”،وتابع ترامب أن “حمزة بن لادن” خطط وعمل مع مجموعات إرهابية مختلفة”.

وكان حمزة بن لادن خليفة والده أسامة في زعامة تنظيم القاعدة الذي تصنفه الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة الإرهاب، كما أن زعامته للتنظيم الإرهابي أكسب عناصر التنظيم دافعية للاستمرار، على النهج الذي تركه لهم زعيمهم المقتول “أسامة”.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” في نهاية شهر آب الفائت، مقتل “حمزة بن لادن” وبهذا يكون أول مسؤول أميركي يتحدث علناً عن مقتل حمزة بن لادن، لكن كلام الرئيس الأمريكي اليوم أكد كل الأقاويل التي كانت لوقت قريب تفتقد للأدلة.

وكانت وسائل إعلام أميركية نقلت خبر مقتله نهاية تموز الماضي وذكرت أنه قتل خلال العامين الأخيرين في عملية بمشاركة الولايات المتحدة، وذلك نقلاً عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية.
واعتبر حمزة بن لادن خليفة لوالده أسامة بن لادن، مؤسس تنظيم القاعدة المسؤول عن اعتداءات 11 ايلول 2001، وكانت الولايات المتحدة أدرجته على القائمة السوداء للأشخاص المتهمين بـ “الإرهاب”، وكانت قدعرضت واشنطن في شباط مكافأة تصل الى مليون دولار مقابل أي معلومات تساعد في العثور عليه.

وبحسب الاستخبارات الأمريكية فإنها حصلت على وثائق ورسائل تشير إلى رغبة أسامة بن لادن في إعداد ابنه ليصبح زعيماً في التنظيم وكان يريد أن يلتحق به في أبوت أباد.

وأشارت الاستخبارات الأمريكية بحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية بأن المملكة العربية السعودية قد سحبت جنسيتها من نجل أسامة المقتول “حمزة” في وقت سابق من شهر آذار الماضي من هذا العام.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى