fbpx

ترامب يحمل "أوباما" مسؤولية مقتل مليون سوري!

هاجم الرئيس الأمريكي، الأحد، مجدداً رئيسة الكونغرس الأمريكي “نانسي بيلوسي”، عبر تغريدة على حسابه الرسمي في موقع توتير الشهير، مذكراً إياها بـ “خط أوباما الأحمر”.

فبسبب زيارتها للأردن، رفقة تسع شخصيات كبيرة من رجالات أمريكا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، تلقت “بيلوسي” هجوماً لاذعاً من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، متسائلاً “ماذا عن خط أوباما الأحمر في سوريا؟”، ملمحاً إلى أن الأزمة السورية هي إرث كارثي لإدارة الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”.

قال ترمب في تغريدة له على “تويتر”: “تقود بيلوسي الآن وفداً من 9 أشخاص، بينهم الفاسد آدم شيف، إلى الأردن للتحقق من الوضع في سوريا.. يجب عليها أن تعرف لماذا رسم أوباما الخط الأحمر في الرمال، ثم لم يفعل أي شيء، لقد فقد سوريا وفقد كل الاحترام.. أنا فعلت شيئاً أطلقت 58 صاروخاً.. لقد مات مليون شخص بسبب خطأ أوباماّ”.

ويشير “ترامب”، إلى تعهد الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” باستخدام القوة العسكرية مع نظام الأسد إذا استخدم أسلحة كيميائية ضد قوات المعارضة في سوريا، وتراجع أوباما في النهاية عن هذا الوعد، ما اعتبره كثيرون “خطاً أحمر رخص لكل الخطوط الخضر”.

وزارت “بيلوسي”، الأردن، بشكل مفاجئ، أمس الأحد، والتقت الملك الأردني “عبد الله الثاني”، وولي عهده، ورجالات الدولة الأردنية للتباحث في الوضع السوري، وما خلفه انسحاب القوات الأمريكية من فراغ أمام إرهابي تنظيم الدولة “داعش”، وأمام القوات الروسية القطب المضاد للقوات الأمريكية.

حيث أمر الرئيس الأمريكي بسحب 1000 جندي أمريكي وهو عدد كامل الجنود الأمريكيين في شمالي سوريا باتجاه شمال غرب العراق مفسحاً المجال أمام القوات التركية لدخول شمال سوريا، وتعهد ترامب للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بمسألة سجون داعش.

وقد صوت مجلس النواب الأمريكي في الأسبوع الماضي على توبيخ “ترامب” رسمياً بسبب قراره بشأن سوريا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى