fbpx

ترامب يطيح بـ "جون بولتون"

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنه أقال مستشار الأمن القومي “جون بولتون”، مضيفاً في تغريدة له على موقع تويتر: “سألت جون عن استقالته، التي أعطيت لي هذا الصباح، أشكر جون جزيل الشكر على خدمته، وسأقوم بتعيين مستشار جديد للأمن القومي الأسبوع المقبل”.

الرئيس الأمريكي وفي تغريدته أكد أنه أبلغ بولتون بقرار الإقالة وأن خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض، مشيراً إلى أنه اختلف بشدة مع العديد من اقتراحات بولتون، كما هو الحال مع الكثير من أعضاء إدارته.

في غضون ذلك، أكد المسؤول الأمريكي المقال على حسابه في تويتر خبر استقالته من منصبه، مضيفاُ: “عرضت استقالتي الليلة الماضي، والرئيس ترامب قال: لنتحدث عن ذلك غدا”.

ومن جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض في بيانٍ له أن وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، ووزير الخزانة “ستيفن منوشن”، بالإضافة إلى مستشار الأمن القومي المقال “جون بولتون”، سيعقدون مؤتمراً صحفياً خلال الساعات القادمة.

ويعتبر “بولتون” واحداً من أهم صقور المحافظين الأمريكيين وأكثرهم تطرفاً حيال الكثير من القضايا، لا سيما تجاه الملف النووي الإيراني والنظام الفنزويلي الحالي، إلى جانب دعمه الكامل لسياسة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية.

“بولتون” وهو دبلوماسي ومحام أميركي تخرج من جامعة ييل المرموقة، شغل في السابق عدة مناصب إدارية في الولايات المتحدة، حيث عمل خلال فترة الرئيس جورج بوش الابن، كسفير لبلاده في الأمم المتحدة بين آب 2005 وكانون ثاني 2006، كما تقلد مهام أخرى خلال فترة الرئيسين الجمهوريين رونالد ريغان وجورج بوش الأب، إلى جانب تعيينه بمنصب مستشار الأمن القومي خلفا لـ الجنرال هيربيرت مكماستر في إدارة الرئيس “ترامب”.

وكان المسؤول المقال من أشد المؤيدين لحرب العراق ودعم باستمرار العمل العسكري لتغيير النظام في سورية وليبيا وإيران، كما يشارك حالياً في عدد من مراكز الفكر والمعاهد السياسية المحافظة من بينها المفوضية الأميركية للحرية الدينية الدولية، ومشروع القرن الأميركي الجديد، والمعهد اليهودي للأمن القومي الأميركي، ولجنة السلام والأمن في الخليج.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى