fbpx

ترامب يهاجم بايدن من بوابة الإتفاق السعودي الإيراني

مرصد مينا

واصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الرئيس جو بايدن وهذه المرة من بوابة الاتفاق الايراني السعودي لإعادة تطبيع العلاقات بينهما.

ترامب قال في مقابلة هاتفية أجراها على قناة NEWSMA : “المملكة العربية السعودية توصلت لتحالف مع إيران، والصين هي من نسقت هذا التحالف وليس الولايات المتحدة.. الصين تسيطر على الشرق الأوسط نوعا ما ولا أحد يعلم حتى ماذا يحدث..”

وتابع قائلا: “كل هذا حدث تحت نظر بايدن، هذا أمر لا يصدق.. من المهم جدا التفكير بأن روسيا والصين معا الآن وشكلا وحدة وقاما بإضافة إيران وكوريا الشمالية وآخرين أيضا، أمر لا يصدق وكل هذا حصل خلال السنة والنصف الماضية”.

يشار أن المملكة العربية السعودية وإيران والصين، أعلنوا، مطلع الشهر الجاري، عن التوصل إلى اتفاق، في بكين، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، بحسب بيان مشترك للدول الثلاث.

وجاء ذلك بعد أكثر من 7 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إذ أعلنت السعودية قطع العلاقات مع إيران في يناير/كانون الثاني عام 2016، بعد الاعتداء على سفارة المملكة وقنصليتها في إيران.

وزير الخارجية السعودي وبعد الاتفاق أشار إلى أن الاتفاق لا يعني أن جميع الملفات الخلافية بين الرياض وطهران تمت تسويتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى