fbpx
أخر الأخبار

تركيا.. المرأة الحديدية تعلن ترشحها لمنصب رئيس الوزراء وإلغاء النظام الرئاسي

مرصد مينا

قالت زعيمة حزب الجيد، ميرال أكشنار، الملقبة بالمرأة الحديدية، إنها ستترشح لمنصب رئاسة الوزراء في تركيا، رغم أن نظام الحكم الحالي ألغى منصب رئيس الوزراء.

جاء ذلك خلال اجتماع أكشنار مع رؤساء بلديات حزبها، إذ وجه أحد رؤساء البلديات سؤالا لاكشنار قال فيه: “هل أنت مرشحة لرئاسة الجمهورية؟”، لترد عليه أكشنار بعبارة: “أنا مرشحة لرئاسة الوزراء ولا رجوع في هذا القرار”.

وتدعم أكشنار وتحالف أحزاب المعارضة الستة في تركيا، إلغاء نظام الحكم الرئاسي المطبق منذ عام 2018، والعودة إلى نظام الحكم البرلماني، في ظل اتهامات للرئيس أردوغان بالتفرد بالسلطة وقمع الشعب.

كما قالت أكشنار أثناء الاجتماع إن حزبها سيكون الأول في الانتخابات القادمة، مشيرة إلى أن هذا الوعد ليس مجرد كلام، بل هو هدف تم العمل عليه في إطار استراتيجية وخطة معينة، وسيتم تحقيق الهدف. وفق تعبيرها

ميرال أكشنار اضافت بحسب صحيفة زمان: “الاستراتيجيات التي تم تطويرها كانت ناجحة، ولكن سيكون من المفيد استخدام لغة تواصل أكثر بساطة ومفهومة عند شرحها للجمهور”.

يشار أن تحالف أحزاب المعارضة لم يعلن عن مرشحه للانتخابات الرئاسية التركية في مواجهة الرئيس رجب طيب أردوغان الذي أكد خوضه الانتخابات المقرر عقدها العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى