fbpx
أخر الأخبار

تركيا: الموافقة على انضمام السويد إلى الناتو أمر مستحيل

مرصد مينا

أعلن رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب أن الموافقة على طلب السويد للانضمام إلى حلف الناتو أمر مستحيل عندما ترى فقط من ستوكهولم تصريحات حول تنفيذ التزاماتها ولا ترى أفعالاً حقيقية.

شنطوب أضاف بحسب وكالة “الأناضول” اليوم الخميس: “تفهم أننا لا نرى إلا تصريحات حول حزمها في مجال مكافحة العناصر الإرهابية. يقولون “إنهم يوافقون على تغيير بنود الدستور” وإلى آخره. وفي حقيقة الأمر لا يوجد هناك شيء”.

يشار أن تصريحات شنطوب تأتي بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء أن موقف بلاده إيجابي إزاء طلب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لكنها لا تدعم طلب السويد، مضيفا:”موقفنا إزاء فنلندا إيجابي، ولكنه ليس إيجابياً تجاه السويد”، مردفاً: “ينبغي للسويد ألا تُعنى بعبء المحاولة في هذه المرحلة. لن نقول (نعم) لطلبهم الخاص بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ما داموا يسمحون بإحراق القرآن”، وفق رويترز.

يشار أنه في مطلع الأسبوع، لفت إلى أن أنقرة ستوافق على انضمام فنلندا إلى الحلف قبل السويد، إلا أن  وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو قال الاثنين إن بلاده ملتزمة بخطة الطلب المشترك.

يذكر أن السويد وفنلندا تقدمتا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى الحلف بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلا أنهما واجهتا اعتراضات غير متوقعة من تركيا وحاولتا الفوز بتأييدها منذ ذلك الوقت.

وتريد أنقرة من هلسنكي وستوكهولم بالتحديد اتخاذ موقف أكثر صرامة من حزب العمال الكردستاني وجماعة أخرى تنحي عليها تركيا باللائمة في محاولة انقلاب فاشلة عام 2016. وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية.

الدول الثلاث كانت توصلت إلى اتفاق حول الآفاق المستقبلية بمدريد في يونيو، لكن أنقرة علقت المحادثات الشهر الماضي في ظل تصاعد التوتر عقب احتجاجات في ستوكهولم حرق فيها ناشط دنمركي من اليمين المتطرف نسخة من المصحف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى