fbpx
أخر الأخبار

تركيا.. تراجع احتياطي النقد الأجنبي إلى أدنى مستوياته منذ 19 عاما

مرصد مينا – تركيا

أكدت بيانات البنك المركزي التركي اليوم الخميس، انخفاض صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك إلى أدنى مستوى منذ 2002.

بيانات المركزي التركي أظهرت أن صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك وصل إلى 8.63 مليار دولار في 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مقابل نحو 12.16 مليار دولار قبل ذلك بأسبوع، فيما يعكس تدخل البنك في سوق الصرف الأجنبي مؤخرا.

وكان البنك المركزي أعلن تدخله المباشر 5 مرات في السوق هذا الشهر لوقف انهيار العملة، بينما أكد مصرفيون، أن حجم التدخل الإجمالي تراوح بين 6 مليارات، و10 مليارات دولار.

كما لم تصدر إعلانات عن تدخل البنك المركزي منذ 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لكن مصرفيين قالوا إن انخفاض الاحتياطيات يشير إلى مزيد من دعم الدولة لليرة التركية.

وتوقع استطلاع لرويترز، أن تتجاوز نسبة التضخم، 30% في ديسمبر/كانون الأول الجاري، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003، مع ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات قياسية لليرة التركية.

يذكر أنه في عامي 2019 و2020 انخفض صافي الاحتياطيات الأجنبية لدي المركزي التركي، عندما باع البنك المركزي 128 مليار دولار لبنوك الدولة لتثبيت سعر الليرة التي واصلت تراجعها رغم ذلك.

وساهمت قرارات المركزي التركي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الارتفاع بقيمة الليرة وتحسين وضعها أمام الدولار، فتحول سعر الدولار مقابل الليرة من الـ18 إلى الـ11 ليرة لكل دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى