fbpx
أخر الأخبار

تركيا ترحب بمشاركة إيران بمفاوضات تطبيع العلاقات مع نظام الأسد

مرصد مينا

أعرب إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية عن ارتياح بلاده لقرار إشراك إيران في المفاوضات الجارية بمشاركة موسكو، بشأن تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأضاف بحسب وكالة “تاس”: “يسعدنا أن إيران ستنضم إلى هذه العملية. إيران طرف مهم. اعتقد أنها ستكون قادرة على المساهمة في هذه العملية”، مشددا على أن “مشاركة إيران في عملية التفاوض التي تتم بوساطة روسية ستجعل الأمر أسهل” حسب تعبيره.

المسؤول التركي أردف أن بلاده “تتحدث في إطار هذه العملية عن ضمان أمن حدودها، وتحييد التهديد الإرهابي لها، وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم عودة كريمة وآمنة”.

وحول موعد الاجتماع بين وزيري الخارجية التركي والسوري، أشار قالن إلى أنه لم يتحدد في الوقت الحالي، موضحا: “حتى الآن لم يتم تحديد لا المكان ولا التاريخ. ويعمل وزراء الخارجية في هذا الاتجاه. ربما سيعقد هذا الشهر، لكن لا يوجد قرار محدد. ومع ذلك، يمكننا أن نتوقع أن يعقد مثل هذا الاجتماع في غضون الأسابيع القليلة المقبلة”.

يشار أنه في وقت سابق، ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن روسيا ترى من المنطقي أن تشارك إيران في اتصالات جديدة بشأن تسوية بين تركيا وسوريا، وقد تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن هذه المسألة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى