fbpx

تركيا ترسل 3 طائرات شحن عسكرية إلى ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

أكد موقع «إيتاميل رادار» المتخصص في الرصد الجوي، أن تركيا أرسلت ثلاث طائرات شحن عسكرية إلى ليبيا، في ظل استمرار أنقرة، انتهاكها القرارات الدولية بشأن الأزمة في هذا البلد العربي.

وكشف الموقع أن الطائرات، وصلت اليوم الأحد، إلى مطار مصراتة غربي ليبيا، موضحاً أن طائرتين غادرتا بعد تفريغ شحنتيهما، فيما بقيت في المطار، الطائرة العسكرية الثالثة من طراز لوكهيد، والتي تتبع القوات الجوية التركية بعد قدومها من مطار غازي عنتاب التركي.

وتستمر أنقرة في انتهاكاتها للقرارات الدولية بحظر توريد السلاح إلى ليبيا وتجاوزها لإرادة المجتمع الدولي، وخاصة مخرجات مؤتمر برلين، المتعلقة بتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح، وتسريح ونزع سلاح المليشيات وفرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة.

وكانت صحيفة ألمانية، قد كشفت النقاب في وقت سابق، عن إرسال تركيا العديد من طائرات شحن عسكرية محملة بالسلاح إلى طرابلس، في انتهاك واضح لحظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة «تاجس تسايتونج» الألمانية، عن مصادر أممية، الشهر الماضي: إن «فريق الأمم المتحدة المعني بمراجعة امتثال الأطراف المختلفة لقرار حظر تصدير السلاح، رصد في الفترة بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2020، اختراق سفينتين حربيتين تركيتين للقرار، ونقل سفن تركية لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي كوركوت) ومدرعات لطرابلس».

فيما نقلت الصحيفة الألمانية عن مصادر إيطالية لم تكشف عن هويتها، قولها: إن «مقاتلات إف 16 تركية وصلت للأراضي الليبية، بخلاف الأسلحة الثقيلة والمدرعات والعربات المصفحة، كما نقلت أنقرة خلال الأشهر الماضية العشرات من الطائرات المسيرة (درونز) إلى ليبيا».

يذكر أنه خلال الفترة الأخيرة، تواترت المعلومات بخصوص نقل تركيا لمرتزقة من سوريا إلى ليبيا. بالإضافة إلى نقلها لتجهيزات عسكرية وآليات حربية بهدف التحضير إلى تدخل عسكري في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى