fbpx
أخر الأخبار

تركيا ترفض الإعتراف بضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية

مرصد مينا

أعلنت تركيا رفضها قرار انضمام 4 مناطق إلى روسيا، وهي دونيتسك ولوغانسك، زاباروجيه وخيرسون.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية التركية أن أنقرة:”لم تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في استفتاء غير شرعي أجرته في عام 2014، وشددت في كل مناسبة على دعمها القوي لسلامة أراضي أوكرانيا واستقلالها وسيادتها”، مضيفة:”تماشيا مع هذا الموقف الذي اتخذناه في عام 2014، نرفض قرار روسيا بضم مناطق دونيتسك، ولوغانسك، وخيرسون، وزاباروجيه الأوكرانية”.

الخارجية التركية شددت بالقول:”لا يمكننا قبول هذا القرار الذي يعد انتهاكا خطيرا لمبادئ القانون الدولي الراسخة، ونجدد دعمنا لإنهاء الحرب الروسية – الأوكرانية التي اتخذت أبعادا أكثر خطورة، على أساس السلام العادل الذي يمكن التوصل إليه من خلال المفاوضات”.

في سياق متصل وفي تعليقه على القرار الروسي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن بلاده وحلفاءها لن يخافوا من بوتين وتهديداته.

وأوضح أن “الروس سيواصلون المسيرة، إلا أننا سنواصل أيضا توفير المعدات العسكرية حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها وعن أراضيها”ن مشددا على أنه “لا يمكن لبوتين الاستيلاء على أراضي جيرانه، والإفلات من العقاب”.

كما فرضت الإدارة الأمريكية، الجمعة، عقوبات على مئات الأفراد والمؤسسات الروسية، بينهم رئيسة البنك المركزي، على خلفية ضم موسكو مناطق أوكرانية.

بايدن ذكر في بيان، أن “الولايات المتحدة تدين اليوم محاولة روسيا الاحتيالية لضم أراضي أوكرانيا ذات السيادة”، لافاتا إلى أن روسيا، عبر قرار الضم الأخير، “انتهكت بشكل صارخ القانون الدولي، وداست وعلى ميثاق الأمم المتحدة”.

وأكد أن “الأعمال الروسية غير قانونية”، وأن الولايات المتحدة ستواصل احترام وحدة أراضي أوكرانيا، ومساعدة هذا البلد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى