fbpx

تركيا تستعين بقطر لحل أزمة الليرة

مرصد مينا – تركيا

كشف مسؤولون أتراك أن الحكومة التركية طلبت المساعدة من حلفائها ومنها دولة قطر لتدبير تمويل عاجل، استعدادا لأزمة عملة جديدة في البلاد.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادرها: أن “مسؤولي الخزانة والبنك المركزي في تركيا أجروا محادثات ثنائية خلال الأيام الماضية مع نظرائهم في اليابان وبريطانيا لتدشين خطوط مبادلة عملة، إلى جانب بحث زيادة حجم التسهيلات مع قطر والصين”.

من جانبه، قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، أمس الخميس: إن “تركيا تسعى لاتفاقات مبادلة” مشيراً إلى أن ” الحكومة تجري مفاوضات مع بنوك مركزية، غير الولايات المتحدة”.

وتراجعت الليرة التركية إلى مستوى غير مسبوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي، الأمر الذي يزيد القلق بشأن الاحتياطيات النقدية الأجنبية لدى أنقرة، والآخذة في التراجع بالفعل، إلى جانب تزايد عبء الديون المتضخم.

ويرى محللون أنه حال عجز تركيا عن تدبير تمويل بعشرات المليارات من الدولارات، فإنها ستواجه خطر انهيار سعر صرف العملة، على غرار ما حدث في صيف العام 2018، عندما فقدت الليرة نصف قيمتها لبعض الوقت.

يأتي ذلك، في ظل تفشي فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 140 ألف شخص في البلاد وتسبب بوفاة 4 آلاف، وتسبب في حالة ركود اقتصاد عالمي هي الأعنف منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى