fbpx
أخر الأخبار

تركيا تسجل أول إصابة بجدري القرود

مرصد مينا

سجلت تركيا اليوم الخميس أول إصابة بمرض جدري القرود، حسبما أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، موضحا في تغريدة أن المريض يبلغ من العمر 37 عاماً، وكان يعاني من ضعف جهاز المناعة.

وأشار قوجة إلى عزل المريض عقب اكتشاف الإصابة، مبيناً أنه يتم متابعة الأشخاص المخالطين له لكن دون اكتشاف حالة أخرى حتى الآن.

يشار أن جدري القرود مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.

وينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري. وقد كُشِف لأوّل مرّة في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن في أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري بين القردة، وفق بيان منظمة الصحة العالمية.

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم، فيما اكتشف جدري القرود أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى