fbpx
أخر الأخبار

تركيا تسخن شرق المتوسط.. مناورات عسكرية بمشاركة قبرص

مرصد مينا – تركيا

أكدت الحكومة التركية، عزمها على بدء المناورات العسكرية البحرية، شرق المتوسط، تزامناً مع تصاعد حدة التوتر بين أنقرة وأثينا، على خلفية أزمة تنقيب تركيا عن الغاز في مناطق متنازع عليها على الضفة الشرقية من البحر المتوسط.

وتأتي تأكيدات حكومة أنقرة، بعد رفضها العديد من الدعوات الأوروبية والدولية للجلوس عل طاولة الحوار وحل المشكلة، معتبرةً أن المشكلة تنحصر بين اليونان وتركيا وتحل في اليونان وتركيا، في إشارة إلى رفضها لما اعتبرته تدويل الأزمة وتدخلات من الاتحاد الأوروبي.

إلى جانب ذلك، أوضحت وزارة الدفاع التركية إلى أن المناورات المزمع إجراءها غداً، الأحد، ستتم بمشاركة الشطر التركي من جزيرة قبرص، مشيرةً إلى أنها أطلقت على المناورات اسم “عاصفة المتوسط” وانه من المقرر أن تمتد لمدة أربعة أيام متواصلة.

وسبق لتقارير إعلامية دولية، أن كشفت عن رفض الجنرالات الأتراك لأوامر أصدرها الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” للجيش، قبل أيام، بتعمد إسقاط طائرة عسكرية يونانية أو استهداف بارجة يونانية في البحر، بهدف أرهاب الجانب اليوناني، مشيرةً إلى أن رفض الجنرالات جاء على خلفية مخاوف من أن يتسبب ذلك بحرب مفتوحة مع القارة الأوروبية.

تزامناً، أفادت الوزارة التركية، بأن الهدف من المناورات تطوير التدريب المتبادل والتعاون بين القوات التركية وقوات شمال قبرص التركية، مشيرةً إلى أن المناورات ستشهد مشاركة واسعة من كافة القوات التركية جواً وبراً وبحراً.

وتعتبر جمهورية قبرص التركية، دولة غير معترف فيها دولياً، حيث ينحصر الاعتراف فيها بالحكومة التركية، التي تعبرها جزءاً من أراضيها وتديرها بشكل غير مباشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى