fbpx
أخر الأخبار

تركيا تعج بعملاء طهران.. حياة المعارضين الإيرانيين تتحول إلى جحيم

مرصد مينا – تركيا

سلطت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها الضوء على تحول تركيا إلى ما أسمته بالجحيم للمنشقين الإيرانيين عن نظام طهران، بعد أن باتت المدن التركية تعج بعملاء الحكومة الإيرانية.

التقرير يورد قصة أميركي وإيرانية يعيشان معا في بلدة ساحلية تركية، وكيف تحول الحلم بحياة آمنة إلى كابوس حقيقي للشابة الإيرانية، التي خرجت من إيران هربا، بعد ان سجنت وعذبت لمشاركتها باحتجاجات نوفمبر 2019، التي عمت المدن الإيرانية.

وأبلغ الزوجان عن رسائل تهديد ومضايقات يتعرضان لها من قبل رجال يعتقدون أنهم عملاء للنظام الإيراني، وزادت مخاوفهم بسبب خطف وقتل معارضين إيرانيين في تركيا في الأشهر الأخيرة، وقالت الشابة الإيرانية “نحن خائفون حقًا، نذهب فقط إلى أقرب سوبرماركت ونعود، هناك بعض الرجال الذين يغطون وجوههم ويدخلون المبنى ويقرعون بابنا”.

يذكر أن منظمة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة سجلت ما يقرب من 40 ألف إيراني يسعون للحصول على الحماية الدولية في تركيا بحلول عام 2017، من ضمن آلاف وصلوا إلى تركيا كلاجئين بعد الحملة القمعية للنظام الإيراني على احتجاجات 2009.

كذلك أشار التقرير إلى عشرات حالات الخطف والإعادة القسرية إلى طهران، عدا عن عمليات التصفية الفورية على الأراضي التركية.

وقال مسؤول تركي بارز الأسبوع الماضي، إن الشخصية المعارضة الإيرانية البارزة، “حبيب جبر” خُطِف وأُعيد قسراً من تركيا إلى إيران في أكتوبر. وخلص المحققون إلى أنه تم استدراجه من منزله في السويد إلى تركيا من قبل عملاء المخابرات الإيرانية ثم قاموا بتخديره وتهريبه عبر الحدود من قبل مجموعة لتهريب المخدرات، حسب ما قال المسؤول، الذي لم يكشف عن هويته.

التقرير حمل الكثير من المخاوف لدى الناشطين واللاجئين الإيرانيين، لاسيما وأن تركيا سعت مؤخرا في عهد الرئيس “رجب طيب أردوغان” للحفاظ على علاقات جيدة مع طهران، ولديها اتفاق تسليم مطلوبين مع إيران، وقامت بشكل عام بترحيل الإيرانيين الذين عبروا الحدود بشكل غير قانوني أو ليس لديهم تصاريح إقامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى