fbpx

تركيا تعلن بدء عمل سفينة “أوروتش رئيس” شرقي المتوسط

مرصد مينا – تركيا

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونماز”، اليوم الأربعاء، عن بدء عمل سفينة “أوروتش رئيس” شرقي البحر الأبيض المتوسط.

“دونماز” قال، في تغريدة عبر “تويتر”، “خطوة بخطوة في البحر المتوسط، أوروتش رئيس بدأت بعمليات المسح السيزمي ثنائية الأبعاد”، مضيفا أنه “تم إنزال كابلات المسح الزلزالي في البحر الأبيض المتوسط، لإجراء المسح السيزمي ثنائية الأبعاد لغاية 23 آب الجاري”.

وأبحرت “أوروتش رئيس”، أول أمس الاثنين، من ولاية أنطاليا إلى قبالة جزيرة قبرص لتستأنف أنشطة التنقيب، برفقة السفينتين “أتامان” و”جنكيز خان”.

وزارة الدفاع التركية كشفت، أمس، أن القوات البحرية ترافق سفينة الأبحاث خلال قيامها بالمسح الزلزالي (سيزمي) وتوفر لها الحماية اللازمة، مشيرة إلى أنها “اتخذت جميع التدابير اللازمة في إطار تصميمها على حماية حقوق تركيا ومصالحها في مناطق نفوذها البحري”، على حد قولها.

وتحمل السفينة على متنها طاقما مؤلفا من 55 فردا، منهم 24 من البحارة و31 من الإداريين والباحثين، وتحتوي على مركبة غاطسة محلية الصنع تدار عن بعد، ولها أنظمة رسم خرائط قاع البحر، وأنظمة القياس وأخذ العينات، كما تحتوي أيضا على مختبرات جيولوجية، وعلم المحيطات، ومعدات يمكنها أخذ عينات أساسية من قاع البحر.

ويمكن لسفينة “أوروتش رئيس” إجراء عمليات سيزمية ثلاثية الأبعاد يصل عمقها 8 آلاف متر، وأخرى ثنائية الأبعاد يصل عمقها 15 ألف متر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى