fbpx

تركيا.. تعليق حركة الملاحة بمضيق البوسفور بعد سقوط مرساة

مرصد مينا- تركيا

أوقفت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، حركة السفن بمضيق البوسفور، وذلك بعد سقوط مرساة سفينة.

وزارة المواصلات والبنية التحتية التركية، أعلنت في بيان تعليق حركة السفن في المضيق، مشيرة إلى أن سفينة تحمل اسم “USICHEM”، سقطت مرساتها قبالة منطقة “أناضولو كاواغي” في إسطنبول.

في السياق، قالت الوزارة في بيانها إن السفينة التي سقطت مرساتها في المياه، كانت تنقل زيت عباد الشمس، كما لفتت إلى أن 3 زوارق قطر وقارب إنقاذ سريع شاركت في توجيه السفينة بالتنسيق مع مركز خدمات مرور السفن في إسطنبول التابعة للمديرية المذكورة، ما تسبب في تعليق حركة السفن بالمضيق.

يشار إلى أن مضيق البسفور يربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارة آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر).

يذكر أن مياه مضيق البوسفور مصنفة ضمن مجال الملاحة الدولية، وتعتبر حركة السفن بالمضيق واحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم.

ويخترق المضيق تيارات مائية خطيرة، وضيق المضيق في بعض المناطق يجعل من الملاحة صعبة، وقد وقعت العديد من الحوادث الخطيرة، نذكر منها حادث تصادم سفينتين محملتين بالنفط في 13 مارس/آذار 1994 أدت إلى وفاة 25 بحار، وفي 15 يوليو/تموز 2005، باخرة بانامية غرقت بالمضيق في ظروف غامضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى