fbpx

تركيا تعيد للأسد عسكرييه الأسرى

سلمت السلطات التركية، مساء الخميس، 18 جنديا من قوات النظام السوري، كانت قد أسرتهم مؤخرا في المنطقة الحدودية إلى جيش النظام برعاية من القوات الروسية.

مصادر محلية، أكدت أن القوات التركية، قامت بتسليم الأسرى إلى نظام الأسد في معبر “الدرباسية” الواقع على الحدود التركية- السورية، مشيرة إلى أن جميع العناصر ممن كانوا لدى القوات التركية نقلوا إلى بلادهم دون “مداواتهم أو تقديم الإسعافات الأولية لهم، ووصلوا جميعا والدماء تغطي أجسادهم وثيابهم جميعًا ممزقة”.

كما أن الجيش التركي، لم يعامل أسرى النظام كأسرى حرب، وفق ما تنص عليه الاتفاقيات والقوانين الدولية المتعلقة بالأسرى.

وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، كان قد صرح في وقت سابق الخميس، أن بلاده تفاوض نظام “بشار الأسد” عبر الوسيط الروسي، لعقد اتفاقية تتضمن إطلاق فصائل المعارضة المدعومة من أنقرة؛ سراح 18 جندياً نظامياً، كانت قد احتجزتهم خلال المعارك بين الطرفين، في يوم 29 أكتوبر الحالي، قرب بلدة رأس العين بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا خلال اشتباكات بين القوات الحكومية ومقاتلين من فصائل المعارضة المسلحة.

وكشف “آكار” أن عملية التفاوض تمت بمعرفة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الذي وجه تعليماته المباشرة بهذا الشأن، على حد قول الوزير التركي، الذي زار خلال الساعات القليلة الماضية الوحدات العسكرية التركية العاملة قرب الحدود السورية.

وأردف “آكار”: “تركيا تحترم وحدة أراضي دول الجوار، ولا تسعى لاقتطاع أجزاء من أراضي أي دولة، وأنقرة تسعى فقط لتوفير أمن حدودها ومواطنيها”، موضحاً أن العملية العسكرية شرق الفرات تمت بشكل مطابق للقوانين الدولية ولقرارات مجلس الأمن الدولي.

إلا أن بشار الأسد أكد خلال تصريحات تلفزيونية مساء الخميس أن “العدوان التركي يعبر عن مطامع تركيا السيئة في سورية”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى