fbpx

تركيا تكشف سبب سحب سفينة التنقيب من المتوسط

مرصد مينا – تركيا

قال وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الاثنين، إن “سفينة التنقيب أوروتش رئيس عادت إلى ميناء أنطاليا في إطار عملية الصيانة والإمداد، مؤكداً أن “بلاده لن تتراجع عن مواقفها في شرق المتوسط”.

الوزير التركي “أوغلو” أشار إلى أن “هناك سفن تنقيب تركية أخرى سفينتا ياووز وبربروس تواصلان أعمالهما وتقوم بدورهما في المنطقة، “، موضحاً أنه “سيكون لنا شروطنا في حال فرض اليونان شروط مسبقة”.

وكانت تركيا قد سحبت سفينة التنقيب “أوروتش رئيس” من منطقة شرق المتوسط، وأعادتها إلى ميناء أنطاليا، بعد مباحثات عقدت بين أنقرة وأثينا برعاية حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

من جانبها، رحبت الحكومة اليونانية بتلك الخطوة، بعد أن أثار إرسال السفينة إلى منطقة متنازع عليها في شرق البحر المتوسط، للبحث عن النفط والغاز في المياه، مزيدا من التوتر بين تركيا والاتحاد الأوربي.

بينما دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس الأحد، اليونان إلى التخلي عن التصرفات التي من شأنها تصعيد التوتر وعدم الانجرار وراء مبادرات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يسعى للتغطية على إفلاسه السياسي.

وتشهد  منطقة شرق المتوسط خلافات حادة بين تركيا واليونان بعد أن نشرت تركيا، الشهر الماضي سفينة استكشافية مدعومة بفرق عسكرية،  وردَّت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية إلى جانب عدة دول في الاتحاد الأوروبي، في حين هددت دول أوربية بفرض عقوبات على تركيا إن لم تعد لطاولة الحوار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى