fbpx

تركيا .. قرار بإعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول

أمرت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، اليوم الاثنين، بإعادة الانتخابات البلدية بمدينة إسطنبول، التي فازت بها المعارضة أواخر آذار/ مارس الماضي، فيما اعتبر انتكاسة للحزب الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويأتي هذا التطور بعد يوم من إعلان السلطات أن المحققين توصلوا إلى وجود صلة بين مسؤولي الانتخابات في المدينة الأكبر في البلاد، وجماعة الداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن السلطات استجوبت أكثر من 100 مسؤول انتخابي، وجدت صلات بين 43 منهم وجماعة غولن، المصنفة إرهابية في البلاد.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات إن إعادة الانتخابات في إسطبنول سيتم في الـ23 من حزيران القادم.

وجرت الانتخابات البلدية الأخيرة في الـ 31 من آذار/ مارس الماضي، وانتهت بفوز حزب العدالة والتنمية على المستوى الوطني، لكنه خسر العاصمة أنقرة وأكبر مدن البلاد إسطنبول.

ورفض حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه أردوغان، النتيجة وكثف جهوده لإبطال النتائج بسبل عدة، مقدماً اعتراضات عدة أمام القضاء.

وكان أردوغان قد قال السبت الماضي، بإن “المواطنين الأتراك يطالبون بإعادة الانتخابات المحلية بمدينة إسطنبول”، زاعماً وجود “تلاعبات وإجراءات غير قانونية”.

وكان مرشح المعارضة قد فاز وبشكل رسمي برئاسة بلدة إسطنبول اكبر مدن البلاد، وبعد إعادة فرز الأصوات في الـ17 من نيسان/أبريل الماضي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى