fbpx

ترمي به إلى التهلكة.. إيران تحرض النظام السوري لمواجهة مع إسرائيل

مرصد مينا – إيران

دعا الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، رأس النظام السوري، “بشار الأسد” إلى إشعال مواجهة مع إسرائيل في جبهة الجولان السوري المحتل، وذلك خلال خلال لقائه بوزير خارجية النظام، “فيصل المقداد”.

وبدأ “المقداد” الثلاثاء، أول زيارة خارجية له، منذ تعيينه وزيراً للخارجية خلفاً “لوليد المعلم”، الذي توفي الشهر الماضي، في العاصمة دمشق.

في السياق ذاته، أشار “روحاني” إلى أن إيران ستقف إلى جانب سوريا في حربها ضد من وصفهم بـ “المحتلين” وتحرير كافة الأراضي السورية بما فيها هضبة الجولان، التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وتأتي دعوة “روحاني” في ظل ترجيحات طرحها معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، تحدث خلالها عن حرب وشيكة تلوح في المنطقة، مشيراً إلى أن الحرب ستكون شاملة ويشترك فيها أكثر من طرف وذات منعكسات على الوضع الداخلي الإسرائيلي.

تزامناً، اعتبر الباحث في العلاقات العربية – الإيرانية، “عبد الجواد الجوهري”، أن إيران تسعى بشكل حقيقي لقيادة معركة من الخلف مع إسرائيل عبر وكلائها في المنطقة وتحديداً حزب الله والنظام السوري وبعض التنظيمات الفلسطينية، لافتاً إلى أن طهران تتصرف حالياً على مبدأ التضحية بالبيادق لحماية الملك.

ولفت “الجوهري” إلى أن النظام السوري في حالة أضعف بكثير من أن يفكر بشن حربٍ ضد إسرائيل، ولا حتى المشاركة في مثل تلك الحرب، ليس من ناحية الانهيار العسكري فقط وإنما بفقدان النظام السوري للقرار السياسي والعسكري في ظل الوجود الروسي، مشيراً إلى أن إيران بمثل هذا التفكير تدفع النظام إلى التهلكة والانتحار سياسياً ووجودياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى