fbpx

تزامناً مع الانسحاب الأمريكي.. طالبان تقترب من كابول

مرصد مينا – أفغانستان

أعلنت حركة طالبان الأفغانية عن سيطرتها على منطقة قريبة جدا من العاصمة الأفعانية، كابول، وذلك تزامناً مع استكمال انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، والذي من المقرر أن ينتهي في 11 أيلول المقبل.

كما أشار  الناطق باسم طالبان، “ذبيح الله مجاهد” إلى ان مسلحي الحركة تمكنوا من السيطرة على منطقة نيرخ بولاية ورداك، يوم أمس الثلاثاء، لافتاً إلى أن الحركة قتلت وأسرت بعضا من أفراد قوات الأمن بعد السيطرة على المنطقة.

يذكر أن جنرالات أمريكيين قد حذروا في وقتٍ سابق، من خطورة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وإمكانية عودة حركة طالبان مجدداً للسيطرة على البلاد في ظل ضعف إمكانيات القوات المحلية، فيما أعلنت الحكومة الأفغانية الاستنفار التام، منذ إعلان الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”، نيته سحب قوات بلاده من هناك.

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، “طارق عريان” أن منطقة نيرخ، التي سيطرت عليها الحركة، تبعد عن العاصمة حوالي 40 كيلو متراً، وكانت تخضع لسيطرة القوات الحكومية، التي نفذت بدورها انسحاباً تكتيكياً منها، على حد وصفه.

في ذات السياق، أكد “عريان” أن انسحاب القوات الحكومية من نيرخ بعد اشتباكات عنيفة مع طالبان استمرت لساعات، في حين لم تعلق الحكومة الأفغانية على سقوط ضحايا من قوات الأمن.

يذكر أن حركة طالبان كانت قد أعلنت في وقتٍ سابق، وقفا لإطلاق النار لثلاثة أيام في أفغانستان من أجل عطلة عيد الفطر، قبل أن تقتحم المنطقة المذكورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى