fbpx
أخر الأخبار

تزامناً مع عودة التوتر.. البحرين تفتتح قنصلية عامة في الصحراء الغربية

مرصد مينا – المغرب

في بلاغ أصدره امس الخميس الديوان الملكي المغربي، تم الإعلان عن عزم مملكة البحرين فتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون في الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

وحسب نص البلاغ، فان ملك البحرين أبلغ الملك محمد السادس قرار فتح قنصلیة عامة لها في مدینة العیون على أن یتم التنسیق بشأنها بین وزارتي خارجیة البلدین.

وياتي قرار ملك البحرين، اقتداء بقرارات سابقة ومماثلة اتخذتها كل من الامارات والأردن في الفترة الأخيرة الماضية. حيث افتتحت أبو ظبي قنصلية لها في العيون، ليتم بعد أسبوع واحد اتخاذ قرار من المملكة الأردنية الهاشمية بفتح قنصلية عامة لها هي أيضا بمدينة العيون.

كما أفادت الخارجية المغربية هذا الأسبوع أن جمهورية هايتي قررت هي الأخرى افتتاح قنصلية بمدينة الداخلة جنوب العيون. وتحتضن المدينتان منذ أواخر العام الماضي 15 قنصلية لدول إفريقية جنوب الصحراء.

ويعتبر المغرب افتتاح هذه التمثيليات الدبلوماسية الأجنبية في الصحراء الغربية تأكيداً لسيادته عليها، بينما سبق لجبهة البوليساريو والجزائر التي تدعمها، أن أدانتا ذلك. ويتزامن الإعلان عن فتح القنصليات في المدينة، مع عودة التوتر منذ منتصف نوفمبر إلى الصحراء الغربية، بعد عملية عسكرية نفذها الجيش المغربي في منطقة الكركرات العازلة بهدف إعادة حركة المرور الى معبر حدودي مع موريتانيا، كان قد  قطعه، وفق السلطات المغربية، عناصر من البوليساريو.

وردت البوليساريو بأن العملية المغربية تسقط وقف إطلاق النار المعمول به منذ 1991 بين الطرفين بإشراف الأمم المتحدة، معلنة الحرب.

وترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي ينهي النزاع حول الصحراء الغربية. ومدّد مجلس الأمن في نهاية أكتوبر مهمة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لعام آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى