fbpx

تزامنا مع شطبه من قائمة الدول الراعية للارهاب..السودان يبدأ رسميا تطبيع العلاقات مع إسرائيل

مرصد مينا – السودان

اثر اعلان الخرطوم امس بدء خطوات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، رحبت عدة دول عربية واجنبية بهذا الاتفاق الذي وصفوه بالتاريخي.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هذا الاتفاق يمثّل “تحولاً استثنائياً”. كما رحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالاتفاق، مؤكداً أن البلدين أرسيا “السلام” بينهما.

وكانت الحكومة الانتقالية في السودان، قد أعلنت امس رسميا عن موافقتها على بدء  عملية التطبيع مع إسرائيل، التي تزامنت مع قرار الإدارة الأميركية شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي اول تعليق له، قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين،
أن بلاده وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه من قبل البرلمان الانتقالي الذي سيشكل من الأحزاب المكونة للحاضنة السياسية للحكومة.

وفي هذا الخصوص، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه يامل في ان  يؤدي الاتفاق لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل إلى “توفير فرص جديدة” لتعزيز السلام والازدهار الاقتصادي في منطقتي القرن الأفريقي والشرق الأوسط.
وأفاد الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان، بأن الأمين العام “أخذ علماً” بإعلان حكومات الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في شأن اتفاق لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل. وأمل في أن يؤدي الاتفاق إلى “توطيد التعاون، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية”، بالإضافة إلى “توفير فرص جديدة لتعزيز السلام والازدهار الاقتصادي في منطقتي القرن الأفريقي والشرق الأوسط”. وأكد أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بشكل كامل بدعم جهود جمهورية السودان لتحقيق الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي والاستقرار والازدهار لجميع شعوب السودان والمنطقة بأسرها.

وفي مصر، كتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”: “أرحب بالجهود المشتركة للولايات المتحدة الأميركية والسودان وإسرائيل حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، وأثمن كل الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار والسلام الإقليميين”.

وكذلك الشأن بالنسبة الى دولة الامارات، حيث رحبت وزارة خارجية الإمارات بالتوصل إلى هذا الاتفاق “التاريخي”… معربة عن أملها في أن يكون لهذه الخطوة أثر إيجابي على مناخ السلام والتعاون الإقليمي والدولي. وأضافت في بيان: “إن قرار السودان في مباشرة العلاقات مع دولة إسرائيل يعد خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة”، مؤكدة أن هذا الإنجاز من شأنه توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والدبلوماسي.

كما رحبت البحرين بالاتفاق الذي وصفته بأنه خطوة تاريخية إضافية على طريق تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط. وقالت إن من شأنه أن يعزز جهود السودان الشقيق لتحقيق تطلعات شعبه للأمن والنماء والازدهار.

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية الألمانية بالإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، واعتبرته خطوة أخرى مهمة نحو مزيد من الاستقرار والعلاقات السلمية بين إسرائيل والدول العربية المجاورة. وشكرت الولايات المتحدة على دورها الحاسم كوسيط في هذه الاتفاقية.

كما هنأت بريطانيا الشعب السوداني، وقال سفيرها في الخرطوم، صديق عرفان، في تغريدة على “تويتر”، إنه في ظل غياب المؤسسات المنتخبة والشرعية بالكامل في السودان، يبدو أن أفضل طريقة للإدارة الانتقالية هي العمل على دعم بناء ثقافة ديمقراطية حول مثل هذا القرار الاستراتيجي. وقال إن قرار السودان بجعل التطبيع مع إسرائيل خاضعاً للمصادقة البرلمانية يبدو خطوة ذكية من الإدارة الحالية، لكسب الوقت حتى يتم تشكيل البرلمان.

في المقابل عارضت أحزاب معارضة على غرار حزب الامة القومي في السودان هذا الامر واعتبرته مناقضا للقانون الوطني السوداني والالتزام القومي العربي، كما اعتبرت انه من المتوقع ان يساهم ذلك في القضاء على مشروع السلام في منطقة الشرق الأوسط، وان يمهد لإشعال حرب جديدة.

وعارضت ايران أيضا هذا الاتفاق واعتبرته نوعا من المقايضة لاخراج السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى