fbpx
أخر الأخبار

تزويد طائرات بيرقدار التركية المسيرة بصواريخ جو جو لمواجهة “الكاميكازي” الإيرانية في أوكرانيا

مرصد مينا

تعتزم شركة صناعة الطائرات المسيرة التركية “بيكار”، لتجهيز طائرتها المسيرة الشهيرة “بيرقدار” بصواريخ جو – جو “لمواجهة تهديد الكاميكازي في أوكرانيا” وطائرات الهليكوبتر المروحية.

وقال خلوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة بيكار، في تصريح إن الشركة تأمل “قريبا” في مواجهة الطائرات المسيرة “كاميكازي”  الانتحارية في أوكرانيا، مثل الطائرات الإيرانية التي تشغلها روسيا والتي استهدفت مواقع للبنية التحتية الحيوية، مضيفا وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي صباح” ووكالة الأنباء الألمانية خلال معرض دفاعي في إسطنبول: “قريبا ستمتلك طائراتنا Bayraktar TB2 وAkıncıs صواريخ جو – جو، ليس فقط للاشتباك مع طائرات مسيرة انتحارية، ولكن لطائرات معادية أخرى (…) نحن نجري اختباراتنا”.

وخلال معرض “SAHA”، تم توقيع عقد بين “عملاق صناعة الصواريخ التركية Roketsan وشركة بيكار لدمج صاروخ Sungur للدفاع الجوي لمحاربة الطائرات المسيرة.. صاروخ Sungur يكون مثبتا على الطائرات ويستهدف “خاصة الأهداف المتحركة مثل طائرات الهليكوبتر والطائرات المسيرة”.

مراد إكينجي، المدير العام لشركة Roketsan  من جهته قال إن استخدامه (الصاروخ) في الطائرات المسيرة كصاروخ جو-جو سيغير قواعد اللعبة.

الصحيفة لفتت إلى أن استخدام طائرات بيرقدار مجهزة بصواريخ جو-جو سيكون “منخفض التكلفة في القضاء على التهديدات مثل طائرات الهليكوبتر الهجومية والطائرات المسيرة الانتحارية، مقارنة باستخدام صواريخ جو-جو الأخرى عالية التكلفة (التي تطلق من طائرات حربية)”.

وتحاول أوكرانيا حاليا اعتراض طائرات الكاميكازي التي تستخدمها روسيا، لكن استخدام طائرات بيرقدار المجهزة بصواريخ جو-جو “سيكون حلا فعالا من حيث التكلفة بالنسبة لها”، وفقا للصحيفة. وقال بيرقدار إن “الكاميكازي بطيئة وصاخبة وتحلق على ارتفاعات منخفضة، مما يجعلها أهدافا سهلة”.

وأضاف أن “شركته تتطلع إلى تعزيز التعاون مع كييف، بما في ذلك إطلاق منشأة إنتاج في أوكرانيا في غضون عام”. وفي بداية أكتوبر الحالي، أعلنت كييف أنها تبحث في تركيا إمكانية صنع الطائرة المسيرة “بيرقدار” داخل أوكرانيا.

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، في منشور على تويتر، إنه قام بزيارة مقر شركة بيكار في تركيا، والتقى خلوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة بيكار، وسلجوق بيرقدار، رئيس مجلس الإدارة. وأضاف أنه ناقش معهما “مشاريع التعاون الحالية والمستقبلية، لا سيما فيما يتعلق بإنتاج الطائرات المسيرة في أوكرانيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى