fbpx

تسجيل مسرب يكشف عن جريمة بحق لاجئين علقوا في عرض البحر

مرصد مينا – ليبيا

أثار تسجيل مسرب عن السلطات اإيطالية، جدلاً كبيراً حول قضية إنقاذ اللاجئين، لا سيما وأنه كشف عن جريمة طالت مجموعة من اللاجئين غير الشرعيين القادمين إلى البلاد عن طريق البحر المتوسط.

وبحسب التسجيل المتداول والمأخوذ عن تحقيقيات قامت بها جهات إيطالية، فإن التعامل مع ملف اللاجئين تضمن فظائع، فيما وجهت اتهامات لبعض الجمعيات العاملة في مجال إنقاذ اللاجئين، بالتواطؤ مع جماعات تهريب البشر، التي تتولى نقل المهاجرين بشكل غير شرعي عبر البحر، وسط لا مبالاة من قبل الجانب لليبي، بحسب ما كشف عنه التسجيل.

إلى جانب ذلك، كشف التسجيل عن مكالمة جرت بين خفر السواحل الإيطالي ونظيره الليبي عام 2017، حيث تم خلاله إخطار الخفر الليبي بوجود قارب عليه عدد من اللاجئين، بحاجة للمساعدة الفورية، إلى ان جواب الخفر الليبي كان صادماً، حيث أجاب أحد الضباط الليبيين بأن الخفر في إجازة على اعتبار أنه كان يوم الجمعة، وأنه قد لا يستطيع عمل شيء.

يذكر أن المنظمة الدولية للهجرة، كشفت أنه مع حلول الأسبوع، الذي تزامن مع الحادثة المذكورة، فإنه تم تسجيل مقتل 126 شخصًا خلال محاولة الوصول إلى أوروبا عبر قوارب في البحر المتوسط، انطلقت من السواحل الليبية.

كما بين التسريب أن الضابط الليبي وهو برتبة عقيد أبلغ الخفر الإيطالي أنه قد لا تتمكن القوات الليبية من الوصول إلى القارب المذكور قبل حلول يوم السبت، مشيراً إلى أن العناصر الليبيين قامو بمساعدة الكثير من اللاجئين خلال الأيام السابقة للحادثة.

في ذات السياق، كشف التسريب أن عدم تقديم السلطات الإيطالية للخدمات والمساعدات الكافية، على الرغم من إداكها بأن السلطات الليبية لن تقدم أي شيء للاجئين العالقين في عرض البحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى