fbpx

تسريبات حول هوية المرشحة لخلافة الحريري في لبنان

أفادت تقارير صحافية لبنانية بأن رئيس الحكومة المستقيل “سعد الحريري” يتجه لترشيح وزيرة الداخلية “ريا الحسن” لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأشارت التقارير إلى أن “الحريري” أبدى عدم رغبته بترؤس الحكومة المقبلة، لا سيما في ظل ما تعيشه البلاد من أزمة أفرزت احتجاجات عارمة لا تزال مستمرة حتى اليوم، مؤكدةً أن الأجواء تشير إلى اسمين لخلافة زعيم تيار المستقبل على رأس الحكومة، وهما “ريا الحسن” كمرشح أقرب، والسفير اللبناني السابق في الأمم المتحدة “نواف سلام” كمرشح بديل، في حال عدم التوافق على المرشحة الأولى.

وفقاً للدستور اللبناني المنبثق عن اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية، فإن رئيس الحكومة يجب أن ينحدر من الطائفة السنية، التي تمثلها كتلة تيار المستقبل النيابية برئاسة “سعد الحريري”، بحيث يتمتع رئيس الحكومة بصلاحيات تنفيذية واسعة مستقلة عن سلطات رئيس الجمهورية.

وكان مسؤول لبناني قد كشف في وقتٍ سابق، عن مجموعة شروط طرحها رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل “سعد الحريري” للعودة إلى منصب رئيس الوزراء مجدداً.

ووفقاً للمسؤول فإن “الحريري” اشترط أن يترأس حكومة تكنوقراط على مبدأ الكفاءات، بعيداً عن المحاصصة، خالية من كبار السياسيين اللبنانيين الذين كانوا يشغلون حقائباً في الحكومة المستقيلة، في إشارةٍ ضمنية لرئيس التيار الوطني الحر ووزير الخارجية المستقيل “جبران باسيل”.

كما أشار المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته؛ إلى أن “الحريري” اشترط أيضاً أن يترأس حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات اللازمة بسرعة لدرء الانهيار الاقتصادي الحاصل.

وأعلن رئيس الحكومة اللبناني “سعد الحريري” استقالة الحكومة اللبنانية، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد طيلة الأيام الماضية، والتي نجحت حتى الآن بتنفيذ إضرابات واعتصامات دفعت السلطات إلى اتخاذ الكثير من الإجراءات والتدابير الساعية لنزع فتيل الأزمة.

من جهتها، أعتبرت كتلة “الوفاء للمقاومة” المكونة من نواب ميليشيات حزب الله في البرلمان اللبناني، أن استقالة الحكومة، خطوة ليست في المسار الصحيح، وأنها تساهم في هدر الوقت، وتأخير الإصلاحات.

كما أعربت الكتلة، عن أملها في أن تسهم المشاورات النيابية، بتشكيل حكومة جديدة، تتولى مسؤولية القيام بالمهام المطلوبة، ووضع حد لملفات الفساد- على حد وصفها- لافتةً إلى أن الوضع الراهن يتطلب من كافة الجهات السياسية اللبنانية تحمل مسؤولية ما قد ينتج عن استقالة الرئيس “سعد الحريري”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى