fbpx

تسريب أسماء وزراء جدد في حكومة الحريري

مرصد مينا – لبنان

تداولت وسائل إعلام لبنانية اليوم الإثنين تسريبات لبعض أسماء الوزراء، ضمن تشكيلة رئيس الحكومة المكلف “سعد الحريري”، وذلك قبل انعقاد مؤتمر الدعم الدولي الإنساني، الذي دعت إليه فرنسا، ويعقد يوم الأربعاء المقبل.

ورجحت مصادر لبنانية زيارة “الحريري” اليوم الإثنين، لقصر بعبدا ولقاء الرئيس “ميشيل عون”، لتقديم تشكيلة وزارية شبه مكتملة، مقابل ترك عدد من المقاعد لرئيس الجمهورية، لاختيار الوزراء الذين يريدهم.

وفق التسريبات فإن جزء من الأسماء كان مقترحاً في تشكيلة “مصطفى أديب” الحكومية، مثل “جو صدّي”، المقترح من قبل الفرنسيين لوزارة الطاقة، و”كارول خوزاني” لوزارة العدل، فيما يتمسك الحريري بتسمية “فراس الأبيض” لوزارة الصحة.

 وتم تداول اسمين لوزارة المالية، هما “وائل الزين” خريج الولايات المتحدة الأميركية والمقيم في لندن، و”يوسف خليل” مدير العمليات المالية في مصرف لبنان.

ويستمر الخلاف على وزارة الداخلية، التي يسمّي لها الحريري “نقولا الهبر”، بينما يريد “عون” “جان سلّوم”، وتبقى وزارة الدفاع من حصة رئيس الجمهورية، الذي يفضل اللواء المتقاعد “جميل الجميل”.

ويشهد تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة عدة معوقات منذ تكليف سعد الحريري، أبرزها اختلاف في وجهات النظر حول كيفية اختيار الوزراء، والاعتراض على الحصص، خصوصاً حصة التيار الوطني الحرّ.

يذكر أن المؤتمر الذي دعت إليه فرنسا، لن يحمل أية تداعيات سياسية، ولن ينطوي على أي تقدم بمبادرات جديدة، لكنه سيحث على زيادة التحرك على خطّ تشكيل الحكومة، وفق مصادر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى