fbpx

تشكل خطراً على المنطقة.. قلق سعودي من ممارسات إيران النووية

مرصد مينا – السعودية
شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة بقاء منطقة الشرق الأوسط خالية من أي أسلحة دمار شامل أو أسلحة نووية، محذرة من خطورة عدم التزام إيران بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالأنشطة النووية.
من جهته، وصف وزير الطاقة السعودي الأمير “عبد العزيز بن سلمان”، ممارسات إيران وعدم شفافية طهران مع وكالة الطاقة الذرية حول أنشطتها النووية، بأنها تهديدا في منظومة منع انتشار السلاح النووي، مطالباً المجتمع الدولي بالعمل على منع إيران من حيازة السلاح النووي.
في ذات السياق، لفت الوزير السعودي إلى موقف بلاده الداعم لجميع الجهود الدولية الرامية لمنع إيران من حيازة سلاح نووي، وذلك تزامناً مع تصاعد المطالبات الدولية للنظام الإيراني بالعودة إلى طاولة المفاوضات في فيينا.
يشار إلى أنه وفقا لبنود الاتفاقية المبرمة في فيينا العام 2015 مع القوى العظمى، الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وروسيا من جهة وإيران من جهة أخرى، فقد وافقت الأخيرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 3,67 في المئة كحد أقصى مع سقف محدد بـ202,8 كليوغرام.
تزامناً، طالب رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية “محمد إسلامي” واشنطن على إعادة النظر في استراتيجيتها ورفع كل العقوبات عن الجمهورية الاسلامية وذلك خلال حديثه للمرة الأولى أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
وقال في اليوم الأول من المؤتمر العام السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا “لقد حان الوقت لكي تصحح واشنطن سياساتها الخاطئة وتلغي الحظر برمته وبنحو عملي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى