fbpx

تشكيل مجلس للأمن والدفاع في السودان.. ما اختصاصاته؟

أصدر المجلس السيادي الإنتقالي في السودان، يوم الخميس، المرسوم الجمهوري “رقم 7” قضى بتشكيل مجلس الأمن والدفاع، برئاسة الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان” رئيس مجلس السيادة.

وبحسب تعميم صحفي للمرسوم، فقد ضم المجلس الجديد كل أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، إضافة إلى رئيس الوزراء الدكتور “عبد الله حمدوك”، والقائد العام للقوات المسلحة ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي.

وأوضح التعميم، أن المجلس يختص بإعداد سياسات الدفاع والأمن، واتخاذ وإصدار القرارات الملزمة لكل أجهزة الدولة فيما يتعلق بأمن ووحدة السودان، إلى جانب إصدار موجهات وثيقة السياسات الدفاعية، موجهات التخطيط لبناء وتطوير احتياجات وتأمين موارد القوات النظامية والأجهزة الأخرى.

كما يوافق المجلس على المعاهدات والاتفاقيات ذات العلاقة بالأمن الوطني، ويعمل على توجيه السياسات الخارجية والتعاون الدولي بما يتوافق مع اهتمام الدفاع والأمن، فضلاً عن التوصية لمجلس السيادة الانتقالي بإعلان التعبئة الكاملة أو الجزئية، والتوصية لمجلس السيادة بإعلان الحرب وفق أحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019م.

يأتي ذلك بعد أيام، من إعلان عضو المجلس السيادي في السودان الفريق “شمس الدين كباشي” عن تغييرات مرتقبة في هيكل القيادة العليا للجيش السوداني، حيث أشار إلى إنشاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتشكيل مجلس الأمن والدفاع الذي يعتبر مجلساً مشتركاً بين مجلسي السيادة والوزراء، وذلك في إطار ما أسماها بـ “خطة التطوير”.

ولفت الكباشي إلى أن الهدف من هذه الخطوات، هو سعي القيادة لتطوير وتحديث القوات المسلحة، لافتاً إلى أن وضعها في المستقبل سيكون أفضل مما هو عليه، مشيراً إلى أن الهيكلة الجديدة في القوات المسلحة أصبح بموجبها القائد العام المسؤول الأول في القوات المسلحة.

وفي شهر أغسطس الماضي، أعلن المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، عن تشكيل المجلس السيادي برئاسة البرهان، وذلك عقب التوقيع على الوثيقة الدستورية التي حددت شكل الحكم في البلاد خلال المرحلة الإنتقالية بوساطة إفريقية، بعد عدة جولات من المفاوضات بين الطرفين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى