fbpx
أخر الأخبار

تصحيح لتصريحات عقيلة صالح.. الانتخابات الليبية في موعدها

مرصد مينا – ليبيا

قال “عبد الله بليحق” المتحدث باسم البرلمان الليبي أن الانتخابات الرئاسية ستجري في 24 من ديسمبر والبرلمانية بعدها بشهر، مشيرا إلى أن تصريحات رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح “فُهمت خطأ”، بحسب “قناة العربية” وكان “صالح” أفاد بأن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد في 24 من ديسمبر، وذلك خلال لقائه مع أعضاء الحزب الاتحادي الوطني.

يشار أن البرلمان الليبي كشف، الأربعاء، عن تفاصيل قانون انتخابات السلطة التشريعية القادمة، الذي أقره قبل يومين وصادق عليه أغلبية أعضائه، وقام بتحديد شروط الترشح ونظام الاقتراع وكيفية توزيع الدوائر الانتخابية، إلى جانب وضع ضوابط الدعاية الانتخابية والتنصيص على الجرائم الانتخابية.

المادة الأولى من القانون المؤلف 46 مادة و9 فصول، نصت على أن مجلس النواب هو السلطة التشريعية المؤقتة للدولة في المرحلة الانتقالية، وأن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، هي الجهة الإدارية المشرفة على إدارة وتنفيذ العملية الانتخابية.

كما اشترط القانون في مادته الخامسة أن يكون الناخب ليبي الجنسية متمتعا بالأهلية القانونية، وأن يكون أتمّ 18 من عمره وقت التسجيل، بالإضافة إلى إثبات رقمه الوطني، وأن يكون مقيدا بسجل الناخبين، بينما تلزم المادة السادسة المترشح بأن يكون قد أتم 25 من عمره يوم التسجيل، وأن يكون قد تحصل على مؤهل جامعي أو ما يعادله، إلى جانب تزكية 100 ناخب من دائرته الانتخابية.

في سياق متصل أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي على أنه لا خيار أمام الليبيين سوى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، متعهدا باستمرار المجلس الرئاسي في العمل وفي الدفع باتجاه تنفيذ مهامه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى