fbpx

تصريحات أمريكية قوية عن إيران

تشهد إيران أياماً عصيبة، اعترف بها رئيس الدولة الإيرانية بذاته “حسن روحاني” والذي قال إن إيران قد تقترب من الانهيار، هذا التحذير حذر منه كبار الشخصيات الإيرانية، في الوقت الذي قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” إن العقوبات الأمريكية على إيران آتت أكلها.

قال وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” مساء الجمعة، إن اعتراض أسلحة من إيران في طريقها للحوثيين دليل على أنها أكبر دولة راعية للإرهاب، مشدداً على أن طهران تتحدى مجلس الأمن بتهريبها أسلحة للحوثيين، مطالباً بتحرك دولي لتجديد حظر الأسلحة المفروض عليها والذي ينتهي قريباً.

وعبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي الشهير والذي بات موقعاً للتصاريح السياسية الهامة والحساسة “توتير” قال بومبيو بتغريدة: “البحرية الأميركية اعترضت 385 صاروخا إيراني الصنع ومكونات أسلحة أخرى في طريقها إلى الحوثيين باليمن. مثال آخر على مواصلة إيران أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم في تحديها لمجلس الأمن الدولي”.

وأضاف بومبيو: “يجب على العالم أن يرفض عنف إيران ويتحرك الآن لتجديد حظر الأسلحة المفروض عليها والذي ينتهي قريبا”.

وفي ذات الهجوم على إيران، قال السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام”، إن حل أزمات لبنان وسوريا والعراق مرتبط بإقصاء دور إيران فيها.

وصف غراهام في جلسة عقدت في مؤتمر ميونيخ للأمن، إيران على أنها سرطان الشرق الأوسط. وقال إن ايران “هدفها الحصول على قنبلة نووية”، وإنها لو حصلت عليها فإنها “ستستخدمها”.

وأكد “غراهام” أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب مستعدة لرفع العقوبات عن طهران مقابل أن يكون هناك مصرف أوروبي للوقود النووي يوزع على إيران كل دول الشرق الأوسط للحصول على الطاقة السلمية، مضيفا أن هذا البديل الذي تراه واشنطن عن الاتفاق النووي الإيراني. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى