fbpx
أخر الأخبار

تصعيد جديد.. إثيوبيا تدعو السودان للانسحاب من أراضي الفشقة

مرصد مينا – السودان

جددت وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم الخميس، مطالبتها بانسحاب السودان من أراضيها وإجراء مناقشات للتوصل إلى سلام دائم وفق آليات حل النزاع.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية “دينا مفتي” قال في بيان له: إن “بلاده “تعاملت مع الموقف المتعلق بالنزاع الحدودي بين البلدين بأقصى درجات الصبر والتحضر”.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، استدعت السفير الإثيوبي لدى الخرطوم، على خلفية عثور السلطات السودانية، خلال الفترة من 26 يوليو/ تموز، وحتى 8 أغسطس/آب الماضي، على 29 جثة حملها نهر ستيت شرق القرى المحاذية لمحلية ود الحليو بولاية كسلا.

بدورها، وزارة الخارجية السودانية، في بيان لها، إن “الوزارة أبلغت السفير الإثيوبي بأن الجثث تعود إلى مواطنين إثيوبيين من قومية التقراي، تم تحديد هواياتهم بواسطة بعض الأفراد الإثيوبيين المقيمين بمنطقة ود الحليو، وقد طلبت وزارة الخارجية السودانية من السفير الإثيوبي نقل ذلك لسلطات بلاده”.

يذكر أنه تم العثور على الجثث في نهر سيتيت وهو خط الحدود الفعلي حاليا بين الأراضي التي تسيطر عليها قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي والأراضي التي تسيطر عليها قوات إقليم أمهرة المتحالفة مع الحكومة الاتحادية في إثيوبيا.

وكشفت السلطات السودانية في وقت سابق، أن 80 جنديا من الجيش السوداني، قتلوا في معارك استعادة أراضي “الفشقة” مع إثيوبيا.إلى لافتة إلى أن “إثيوبيا قامت بتحضيرات عسكرية، وجيشت القبائل عند الحدود السودانية”.

تشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا توترا، على خلفية إعادة الجيش السوداني انتشاره في منطقة الفشقة الحدودية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اذ أعلن عن استرداد 95% من الأراضي الخصبة التي كانت تحت سيطرة مزارعين ومسلحين إثيوبيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى