fbpx

تصعيد جديد.. اليونان تنشئ قاعدة عسكرية ومناورات بحرية تركية

 مرصد مينا – اليونان

أبلغ وزير الدفاع اليوناني، “نيكوس بانايوتوبولوس”، في بيان، اليوم الثلاثاء، أعضاء برلمان بلاده، بالشروع في إنشاء قاعدة عسكرية ثانية في جزيرة كريت القريبة.

“بانايوتربولوس” قال للجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالبرلمان اليوناني: إن “القرار جاء بناء على المعطيات التي فرضتها الظروف الحالية لتعزيز وجود اليونان العسكري في شرق المتوسط”.

وبحسب كلام الوزير اليوناني فإن هذه القاعدة ستكون إلى جانب أخرى في خليج سودا بالجزيرة التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي.

من جهة ثانية، يطلق الجيش التركي، اليوم الثلاثاء، مناورات عسكرية بحرية بالذخيرة الحية بين جزيرتي “رودوس” و “كاستيلو ريزو” اليونانيتين.

وكالة “بلومبرج” قالت: إن المناورات التركية ستجرى في منطقة تقع إلى حد ما بين جزيرتي “رودس” و”كاستيلوريزو” اليونانيتين مشيرة الى انها  ستستمر ليوم واحد فقط. 

هذه التطورات تأتي في وقت يواصل وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، زيارته إلى اليونان، حيث يزور قاعدة خليج سودا في جزيرة كريت، وهي إحدى القواعد التابعة لحلف شمال الأطلسي.

“بومبيو”  سيلتقي خلال زيارته لكريت رئيس الوزراء اليوناني “كرياكوس ميستاكيس”،  لبحث تطورات الأزمة شرقي المتوسط، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في المجال العسكري.

بيان مشترك صدر أمس الاثنين، أكد اتفاق الرؤى بين البلدين حيال ضرورة حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

يشار الى التوتر في منطقة شرقي المتوسط، تراجع كثيرا بعدما أعلنت أنقرة سحب سفينة تنقيب عن الغاز، محاطة بقطع حربية، من مناطق متنازع عليها بين قبرص واليونان، الأمر الذي اعتبرته أثينا “خطوة إيجابية”.

واتفقت تركيا واليونان الأسبوع الماضي على استئناف المحادثات التي تهدف إلى حل النزاعات حول الحدود البحرية، وذلك بعد توتر بحري في الصيف كاد أن يجعل البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي (الناتو) على شفا الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى