fbpx

تصعيد ضد الأقليات.. العفو الدولية تحذر من إعدام نشطاء عرب وبلوش

مرصد مينا – ايران

دعت منظمة العفو الدولية، المجتمع الدولي للتدخل بشكل عاجل لإنقاذ حياة ثمانية ناشطين إيرانيين، مهددين بحكم الإعدام.

وطالبت المنظمة في بيان لها، السلطات الإيرانية بالتوقف فوراً عن أي خطط لإعدام أربعة ناشطين من البلوش وأربعة من عرب الأهواز، وسط تصاعد مقلق في عمليات إعدام سجناء الأقليات القومية خلال الشهرين الماضيين.

“ديانا الطحاوي”، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، قالت إن “التصعيد الأخير في عمليات إعدام البلوش والعرب الأهوازيين يثير مخاوف جدية من أن السلطات تستخدم عقوبة الإعدام لزرع الخوف بين الأقليات العرقية المهمشة، وكذلك سكان البلاد”.

وأضافت الطحاوي أن “الاستخدام غير المتناسب لعقوبة الإعدام ضد الأقليات العرقية في إيران يجسد التمييز والقمع الراسخين اللذين واجهوهما منذ عقود”.

المنظمة الأممية دعت المجتمع الدولي بما في ذلك هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ إجراءات متضافرة لمنع السلطات الإيرانية من تنفيذ عمليات إعدام بعد محاكمات جائرة بشكل صارخ وانتزع “اعترافات تحت التعذيب”.

وذكرت المنظمة أنه تم إخضاع السجناء البلوشيين المحكوم عليهم بالإعدام في سجن زاهدان بمحافظة سيستان وبلوشستان وفي سجن داستجيرد بمحافظة أصفهان، وهما “حامد ريغي” و”مهران ناروي”، واثنان آخران تم حجب اسميهما لأسباب أمنية، إلى قائمة انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك الاختفاء القسري والتعذيب لانتزاع الاعترافات المستخدمة لإدانتهم في محاكمات جائرة”.

كما قالت العفو الدولية، إن ثلاثة سجناء عرب أهوازيين محكوم عليهم بالإعدام وهم كل من “علي الخزرجي” و”حسين السيلاوي” و”جاسم الحيدري”، قاموا بخياطة شفاههم معًا وبدأوا إضرابا عن الطعام منذ 23 يناير 2021 في سجن شيبان في الأهواز، احتجاجًا على ظروف سجنهم وحرمان أسرهم من زياراتهم. الزيارات والتهديد المستمر بالإعدام.

بيان اامنظمة أضاف أن معتقلا رابعا من عرب الأهواز هو “ناصر الخفاجي”، مختف قسريًا منذ أبريل/نيسان 2020، ما يعرضه لخطر التعذيب والإعدام السري.

يشار إلى ان السلطات الإيرانية صعدت بشكل فاضح ضد الأقليات القومية في البلاد مؤخرا، ووفقًا للأرقام التي تم الحصول عليها من مركز “عبد الرحمن بورومند” منذ 1 ديسمبر 2020، أعدمت السلطات الإيرانية ما لا يقل عن 49 شخصًا، أكثر من ثلثهم من البلوش. ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول 2020، تم إعدام ما لا يقل عن 19 بلوشياً وواحد من عرب الأهواز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى