fbpx
أخر الأخبار

تصعيد يوناني تركي.. خلوصي أكار: لا تختبروا صبرنا

مرصد مينا – تركيا

عاد التصعيد اليوناني التركي إلى الواجهة من جديد إذ حذر وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليونان من اختبار صبر بلاده عبر استفزازات منها التهديد بتوسيع نطاق مياهها الإقليمية في بحر إيجه، متهما أثينا بالاستمرار فيما أسماه بـ”إجراءات استفزازية”، منها عسكرة الجزر القريبة من البر الرئيسي لتركيا ما يعد انتهاكا لاتفاقيات دولية.

أكار قال في تصريحات صحيفة: “على الرغم من كل هذه الاستفزازات نقول لهم دعونا نتحدث ونتخذ إجراءات لتعزيز الثقة، ننتظركم في أنقرة في الاجتماع الرابع، دعوناكم بشكل علني ونحن في الانتظار، لكن رغم نهجنا المحب للسلام إلا أنهم يواصلون انتهاك مجالنا الجوي ومياهنا”، مضيفا: “لا يجب أن تخطئ اليونان في حساباتها وأن تعتقد أن هذا هو الوقت المناسب (للتوسع في المياه الإقليمية) إلى 12 ميلا. يجب ألا يختبرونا بأي شكل، ولا يجب عليهم الدخول في مثل هذه المغامرة. آمل ألا يرتكبوا مثل هذا الخطأ، فليستفد الجانبان من الثروات، فليعش كل من الشعبين التركي واليوناني في سعادة ورخاء”.

واعتبر وزير الدفاع التركي أن اليونان تقوم بزيادة قدراتها العسكرية عبر شراء أسلحة غالية للغاية ورفع الميزانية الدفاعية وتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقات تحالف مع دول في إطار الناتو، متسائلا: “لماذا يفعلون ذلك؟ ضد من هذه الأسلحة؟ إنهم يواصلون سلك طريق أكبر من حجمهم. إنشاء حلف داخل حلف يضعف الناتو”.

يشار أن بين تركيا واليونان، وهما حليفان في الناتو، خلافات حادة تخص قضية جرفيهما القاريين في البحر المتوسط، وموارد الطاقة في المنطقة، ومسألة جزيرة قبرص المنقسمة إلى الشطرين اليوناني والتركي، ووضع بعض الجزر في بحر إيجة، وتصاعد التوتر بين الطرفين بسبب حقوق التنقيب في مناطق من البحر المتوسط مع تكثيفهما مناورات عسكرية وتهديدات متبادلة عام 2020 ما جعل البلدين على وشك الدخول في صراع مسلح، ودفع هذا الأمر حلف الناتو لعقد محادثات العام الماضي أدت إلى تشكيل آلية فض اشتباك بين القوات التركية واليونانية مع اتخاذ إجراءات عدة بين سلطات البلدين لتهدئة التوتر.

وأعلنت اليونان أنها تحتفظ بحقها في توسيع مياهها الإقليمية من 6 إلى 12 ميلا بحريا حول جزر بحر إيجه، بينما قالت تركيا منذ فترة طويلة إنها ستعتبر هذه الخطوة، التي من شأنها منعها من الوصول إلى بحر إيجه، دعوة للحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى