fbpx

تصلب إثيوبي وتحرك سوداني في ملف سد النهضة

مرصد مينا – السودان

عقد مسؤولون في الحكومة السودانية، اجتماعاً مع المبعوث الأمريكي الجديد في القرن الأفريقي، “جيفري فيلتمان”، تم خلاله مناقشة عدة قضايا في مقدمتها قضية سد النهضة الإثيوبي، في ظل تعثر المفاوضات  بين الدول المعنية.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن الاجتماع الذي عقد السبت، تضمن تفهماً من المبعوث الأمريكي للموقف السوداني من السد، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة استمرار المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وبمشاركة المجتمع الدولي.

يشار إلى أن كلاً من مصر والسودان وإثيوبيا، خاضن عدة مباحثات ومفاوضات خلال السنوات الماضية، بهدف الوصول إلى اتفاق خاص بتعبئة السد الإثيوبي، إلا أن تلك المفاوضات لم ثتمر.

تزامناً، جدد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، “دينا مفتي”، التأكيد على أن الملء الثاني لسد النهضة سيتم في موعده، متهماً القاهرة والخرطوم بالسعي لتدويل قضية سد النهضة.

في ذات السياق، أضاف “مفتي”: “ليس لدينا مانع لتوقيع اتفاق شامل، لكننا نريد في الوقت الراهن التوصل لاتفاق حول الملء الثاني لبحيرة سد النهضة، يمكن لإثيوبيا ملء بحيرة سد النهضة خلال عامين باستغلال موسمي الأمطار في البلاد”، مشيرا إلى تمسك بلاده برعاية الاتحاد الإفريقي لمفاوضات السد.

كما لفت “مفتي” إلى أنه من دون وجود بحيرة خلف السد لا يمكن أن تعالج مشكلة الجفاف التي تحدث عند دولتي المصب، موضحاً أن بلاده متمسكة بموقفها لإنهاء عملية التفاوض حول سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى