fbpx

تطبيقاً لمبدأ العمل بالمثل… بغداد تعلق العمل باتفاقية مع تركيا حول تأشيرة الدخول

مرصد مينا – العراق

علقت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، العمل باتفاقية سمة الدخول في المنافذ الحدودية دون مراجعة السفارة أو القنصليات، مع تركيا، موضحة أن التعليق جاء في إطار تطبيق مبدأ العمل بالمثل.

وقالت الخارجية العراقية في بيانها: إن «العراق يحرص أشدّ الحرص على الالتزام بالاتفاقيّات، ومُذكّرات التفاهم التي يُبرِمها مع دول العالم؛ في إطار تبادل المصالح، وتعزيز التعاون الثنائيّ».

وأوضح البيان: أن «العراق كان قد أبرم مُذكّرة تفاهم قنصليّ مع جمهوريّة تركيا في عام 2009 تقضي بأن يحصل المُسافِر على سمة الدُخُول الـ(فيزا) في المنافذ الحدودية من دون أن يُراجِع السفارة أو القنصليّة المعنيّة».

وأضافت أن الخارجية العراقية طبقت ذلك «لتوفير التسهيلات لتنقّل رعايا كلا البلدين، إلا أنّ الجانب التركيّ أوقف العمل بمضمون هذه المُذكّرة من جهته؛ لذا قرّرت الحُكُومة تعليق العمل بها من طرف العراق؛ وذلك تطبيقاً لمبدأ التعامُل بالمثل».

وأعلنت الوزارة المعنية أنه في هذا السياق، «أبلغت وزارة الخارجية سفارتنا في أنقرة بالقرار؛ ليُعلِموا الجهات التركيّة المعنيّة، كما أنَّنا أبلغنا سفارة جمهوريّة تركيا في بغداد بهذا القرار… وما تزال الحوارات جارية مع الجانب التركي لإعادة العمل بمذكرة التفاهم محل البحث».

وتشهد العلاقات الثنائية بين الدولتين توتراً بعد العملية العسكرية التركية التي دخلت عمق الأراضي العراقية من جهة إقليم كردستان العراق، وسقوط قتلى وجرحى من المدنيين، وتم بسببه استدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرتيّ احتجاج شديدتيّ اللهجة، كما طالب البرلمان العراقي برد حقيقي على الاستفزازات التركية وعملياتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى